icon
التغطية الحية

مقتل فلسطيني وإصابة ثلاثة آخرين بقصف إسرائيلي على قطاع غزة

2023.05.10 | 13:16 دمشق

طواقم الإسعاف في قطاع غزة تنقل مصاب من جراء القصف الإسرائيلي، 10 أيار/مايو 2023 (تويتر)
طواقم الإسعاف في قطاع غزة تنقل مصاباً من جراء القصف الإسرائيلي، 10 أيار/مايو 2023 (تويتر)
 تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

قُتل فلسطيني وأصيب ثلاثة آخرون بتجدد القصف الإسرائيلي على مناطق متفرقة من قطاع غزة.

وأعلن مدير مستشفى غزة الأوروبي يوسف العقاد، في بيان، مقتل مواطن فلسطيني وتعرض آخر لإصابة حرجة جداً من جراء القصف الإسرائيلي شرق خانيونس جنوبي القطاع.

كما أصيب شخصان آخران، إصابة طفيفة، بقصف إسرائيلي استهدف مناطق شمالي القطاع، بحسب رئيس قسم الطوارئ في مستشفى الإندونيسي بغزة.

بدوره، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الموجه إلى الجمهور العربي أفيخاي أدرعي، في بيان مقتضب على "تويتر"، تجدد القصف اليوم الأربعاء على قطاع غزة.

وقال أدرعي إن الجيش الإسرائيلي استهدف وسائل إطلاق صواريخ تابعة لحركة "الجهاد الإسلامي" في القطاع.

في غضون ذلك، طلب الجيش الإسرائيلي من المستوطنين في غلاف غزة الدخول إلى الملاجئ فوراً، بحسب "القناة 13" الإسرائيلية الخاصة.

تجدد القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، 10 أيار/مايو 2023 (رويترز و AFP)

 

استمرار القصف الإسرائيلي

هذا الهجوم هو الثالث خلال أقل من يومين على قطاع غزة، وبذلك ترتفع حصيلة القتلى إلى 16 فلسطينياً بينهم ثلاثة من كبار قادة "الجهاد الإسلامي".

ليل الإثنين-الثلاثاء، شن الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية على قطاع غزة، أطلق عليها اسم "السهم الواقي"، أسفرت عن اغتيال ثلاثة من كبار قادة حركة "الجهاد الإسلامي" ومقتل 10 مدنيين بينهم 4 أطفال و4 نساء.

مساء أمس الثلاثاء، قتل فلسطينيان وأصيب آخران بتجدد القصف الإسرائيلي على منطقة القرارة شمال شرقي خانيونس جنوبي القطاع، وقال بيان الجيش الإسرائيلي إنه استهدف سيارة تستخدمها "الجهاد الإسلامي" لإطلاق صواريخ مضادة للطيران.

من المقرر، أن يعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يؤاف غلانت الليلة اجتماعاً لتقييم الوضع ولمناقشة مواصلة الاستعدادات في الجنوب.

حسابات الرد

وكان غلانت أصدر أوامره، أمس الثلاثاء، بالرد "الساحق" على أي فصيل يطلق صواريخ تجاه إسرائيل، في ظل تخوف إسرائيل من رد انتقامي من قبل الفصائل الفلسطينية.

بدورها، توعدت الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة، الثلاثاء، بالرد على العدوان الإسرائيلي ودفع الثمن.

في حين، تستبعد التقديرات الإسرائيلية أن تنضم "حماس" في علمية الرد، لا سيما وأن الهجوم الأخير ركزّ في استهدافه على قادة "الجهاد الإسلامي".

وتداولت الصحافة الإسرائيلية تقارير عن ضغوط إيرانية على "الجهاد الإسلامي" بتنفيذ رد انتقامي وعدم تأجيله، إضافة إلى مطالبة حماس بالانضمام إلى عملية الرد، بحسب صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

من جهتها، قالت حركة "حماس"، التي تسيطر على القطاع"، إن "عدم رد الفعل جزء من رد الفعل"، مشيرة إلى أنها تضع كل الخيارات على الطاولة، وأن الرد سيكون "موجعاً ومؤلماً" في وقته.

إسرائيل تفتح الملاجئ في غلاف غزة

تحسباً لإطلاق صواريخ من القطاع، طلبت إسرائيل من مستوطني غلاف غزة الدخول إلى الملاجئ على الفور.

ومنذ أمس، فتحت بلديات منطقة تل أبيب والجنوب الملاجئ من ضمن الاستعدادات لرد فلسطيني.

وأوضحت الجبهة الداخلية التابعة للجيش الإسرائيلي، في بيان رسمي، أن فتح الملاجئ قرار خاص بالبلديات، ولم نأمر بأي تعليمات خاصة سوى في نطاق 40 كيلومترا" في محيط قطاع غزة.

كما نشر الجيش الإسرائيلي منظومة "القبة الحديدية" (دفاع جوي) في مناطق مختلفة من إسرائيل، وسط تحضيرات لإجلاء آلاف الإسرائيليين من مستوطنات "غلاف غزة" وسديروت.