icon
التغطية الحية

مقتل رجل وامرأة في الحسكة بسبب خلاف وشجار على دور تعبئة المياه

2024.03.03 | 12:26 دمشق

تعاني محافظة الحسكة من أزمة مياه خانقة - إنترنت
تعاني محافظة الحسكة من أزمة مياه خانقة - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قُتل رجل وامرأة في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، أمس السبت، إثر مشاجرة جماعية عائلية نشبت بسبب خلاف على دور لتعبئة المياه.

وأشارت مصادر محلية، إلى مقتل رجل وامرأة وإصابة آخرين على خلفية مشاجرة جماعية، جرت بين عائلتين في قرية المدش بريف الحسكة الجنوبي، بسبب خلاف على دور تعبئة المياه من أحد الصهاريج.

وتشهد مدينة القامشلي في ريف الحسكة، وبلدات المحافظة بشكل عام شحّاً في مياه الشرب، وسط تحميل الأهالي المسؤولية كاملة على "الإدارة الذاتية" و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

ويعاني معظم السكّان في الحسكة من انعدام مياه الشرب، بسبب ضعف الضخ وأعطال في الشبكة، ما يدفعهم للتوجه إلى شراء المياه من الصهاريج وتعبئة خزّانات منازلهم.

أسباب رئيسية لمشكلة المياه

وسبق أن كشف مصدر لـ موقع تلفزيون سوريا أن مشكلة ضعف ضخ المياه في العديد من أحياء القامشلي تعود إلى مشكلات واسعة في الشبكة وعدم صيانتها وتطويرها منذ سنوات، بالتزامن مع زيادة أعداد السكّان وتوسّع المساحة العمرانية في المدينة.

وأشار المصدر إلى أن "الإدارة الذاتية تعتمد بشكل رئيسي على جهود المنظمات في توفير الخدمات الرئيسية وتحسين البنية التحتية مثل المياه، ما يتسبّب في تراكم المشكلات وزيادة الأعطال كون حل المشكلة يكمن في إجراء عمليات صيانة شاملة على الشبكة وزيادة قدرة الضخ في المحطات".

وتعتمد المحطات على الكهرباء بشكل رئيسي لتشغيل آبار محطة الهلالية، ومع تكرار مشكلات توفير الكهرباء عبر الشبكة وعدم توفير مولدات ومصادر بديلة للكهرباء من قبل "الإدارة الذاتية"، تسبّب ذلك في ضعف الضخ وعدم تشغيل المحطة بكامل طاقتها.