icon
التغطية الحية

مقتل جنديين أذربيجانيين بنيران أرمينية في إقليم قره باغ

2023.03.05 | 21:39 دمشق

اندلعت الاشتباكات عندما فتح ركاب سيارة النار على الجنود الأذربيجانيين في قره باغ (إنترنت)
اندلعت الاشتباكات عندما فتح ركاب سيارة النار على الجنود الأذربيجانيين في قره باغ (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، الأحد، مقتل جنديين بسبب نيران أطلقتها قوات أرمينية في إقليم قره باغ الذي شهد حرباً بين الطرفين أواخر عام 2020.

وأفاد بيان صادر عن الوزارة، أن القوات الأذربيجانية تحركت بناء على معلومات تفيد بنقل معدات عسكرية وذخائر وأفراد من أرمينيا إلى أراضٍ أذربيجانية في المنطقة التي تنتشر فيها قوات سلام روسية مؤقتاً ويعيش فيها سكان أرمن.

وأضاف البيان أنه في ساعات الصباح، أراد جنود أذربيجانيون إيقاف مركبة نقل عسكرية غير مشروعة لغرض التفتيش على طريق "خانكدني- خالفلي - تورشصو" في قره باغ، واندلعت اشتباكات عندما فتح ركاب السيارة النار على الجنود الأذربيجانيين.

وأشار البيان إلى مقتل جنديين بسبب الاشتباك، بينما ذكرت وسائل إعلام أرمينية أن ثلاثة عناصر من الشرطة الأرمينية قتلوا في الاشتباك المذكور.

الحرب الأذرية الأرمينية 2020

وفي عام 2020 دخلت أذربيجان حرباً ضد أرمينيا استمرت 45 يومًا، من 27 من أيلول/ سبتمبر إلى 10 من تشرين الثاني/ نوفمبر، تمكنت أذربيجان خلالها من السيطرة على محافظات فضولي، وجبرائيل، وزنكيلان، وقوبادلي الموجودة خارج إقليم "قره باغ" والمحاذية للحدود مع إيران، إضافة إلى محافظتي هدروت وشوشة (ذات الأهمية الاستراتيجية) وأجزاء من خوجاوند داخل إقليم قره باغ، أي ما يعادل نحو 70 في المئة من الأراضي المحتلة.   

وأسفر النزاع في "قره باغ" عن مقتل ما لا يقلّ عن ألف و500 وفقاً لإحصائيات أرمينية، وشهدت أيام الحرب تبادلاً للاتهامات بين الجانبين باستخدام مرتزقة من بلدان الشرق الأوسط واستهدفاً للمدنيين.