مقاطعة بريطانية تصوّت لتمديد خطة توطين السوريين

تاريخ النشر: 11.02.2021 | 12:55 دمشق

ديلي ريكورد- ترجمة: ربى خدام الجامع

أعلنت الحكومة البريطانية عزمها تخصيص نسبة أكبر من اللاجئين السوريين، لتوطينهم في مقاطعة لانكشير شمالي البلاد، وذلك بعد تمديد برنامج إعادة التوطين الذي صوّت عليه أعضاء مجلس المقاطعة.

وأطلقت الحكومة البريطانية برنامج إعادة توطين السوريين عام 2015، بهدف إعادة توطين 20 ألف لاجئ سوري في المملكة المتحدة بغضون خمس سنوات، أي حتى عام 2020.

اقرأ أيضا: "بريكست" يهدد آمال اللاجئين السوريين في بريطانيا

وأُعيد توطين 43 عائلة سورية في لانكشير الشمالية منذ عام 2015، فيما يهدف البرنامج الجديد إلى زيادة عدد تلك العائلات، بتمويل من وزارة الداخلية بشكل كامل.

هذا وقد صدَّق أعضاء مجلس تلك المقاطعة على مقترحات قدمت خلال اجتماع للجنة التمكين المجتمعي عُقِدَ يوم الإثنين.

اقرأ أيضا: بريطانية تنتقد حكومة بلادها بعد ترحيل قسري لسوريين

وتحدثت أنجيلا كامبيل، منسقة اللجنة وعضو في المجلس: "لقد نجح برنامج إعادة توطين اللاجئين السوريين نجاحاً منقطع النظير في لانكشير الشمالية منذ شهر تشرين الثاني في عام 2015، وقد أسهمت عدة عوامل في تحقيق هذا النجاح، وعلى رأسها ترحيب المجتمع في لانكشير الشمالية باللاجئين إلى جانب القطاع التطوعي، والنهج المرن والمتعاون الذي أبدته الوكالات الشريكة كافة إلى جانب موقف الفرق المنبثقة عن المجلس والهيئات الشريكة وإخلاصها في الدعم".

وتابعت: "في مناسبات عديدة، اتُبع نهج لانكشير الشمالية بالنسبة لإعادة التوطين، كنموذج يحتذى بالنسبة للممارسات الخيرة في عموم أنحاء المملكة المتحدة، كما أسهم الموظفون في عدد من المشاريع البحثية التي عززت بشكل أكبر من صيت الجودة والنوعية التي تم تطويرها ضمن هذا الإطار. ولهذا يسرني أن أرى المجلس قد وافق بالإجماع على مواصلة دعم بعض الأفراد من أكثر الناس ضعفاً على مستوى العالم، كما أتوق للترحيب بهؤلاء الأشخاص في الوقت المناسب".

اقرأ أيضا: القضاء البريطاني يلغي ترحيل لاجئين سوريين إلى إسبانيا

المصدر: ديلي ريكورد