icon
التغطية الحية

مقابل 165 مليون يورو.. عائلة روتشيلد تعيد الفنان الهولندي رامبرانت إلى بلاده

2021.12.10 | 15:50 دمشق

rambrnt.jpeg
لوحة "درس التشريح" لـ رامبرانت (إنترنت)
+A
حجم الخط
-A

بعد نحو 178 عاماً على اقتنائها، وافقت عائلة روتشيلد على بيع لوحة "حامل الراية" للفنان الهولندي الشهير رامبرانت فان راين، إلى الدولة الهولندية. وقُدرت قيمة هذه اللوحة بنحو 165 مليون يورو.

ونقلت وكالة فرانس برس عن الناطق باسم وزارة الثقافة الهولندية، ميشال هندريكس، أن اللوحة ستكون "للمرة الأولى في يد هولندا" في حال وافق البرلمان على رصد مبلغ شرائها، مشيراً إلى أنه "متفائل" بالحصول على دعم السلطة التشريعية.

واعتبر هندريكس أن استحواذ هولندا "على آخر لوحة لرامبرانت من هذا العيار يشكّل فرصة فريدة".

 

حامل الراية...jpg
لوحة "حامل الراية"

 

وأعلنت هولندا استعدادها لدفع 150 مليون يورو من المبلغ، بينما سيتكفل بالباقي صندوق "متحف ريكز" و"جمعية رامبرانت".

وستتم عملية الشراء في حال أعطى البرلمان الهولندي الضوء الأخضر، فيما ستُعرض اللوحة في "متحف ريكز" لتكون متاحة للزائرين.

ووصفت وزارة الثقافة الهولندية في بيان لوحة "حامل الراية" بأنها "من روائع أعمال رامبرانت، وترتبط ارتباطاً وثيقا بتاريخ هولندا" بحسب تعبيرها.

وأضافت أن "هذه التحفة الفنية كانت على مدى قرون ملكاً خاصاً، وأبرز من كان يملكها ملك إنكلترا، ثم آلت إلى ورثة إيليا وليليان دي روتشيلد منذ عام 1844". وكان قد رسمها الفنان الهولندي عام 1636 عندما كان في الثلاثين من عمره تقريباً.

 و"حامل الراية" هي بورتريه ذاتي لرامبرانت (1606 – 1669) حيث صور فيها نفسه على أنه "متمرد وشجاع"، وفقاً لوزيرة التربية والثقافة الهولندية إنغريد فان إنجلشوفن التي عبّرت من خلال اقتناء الدولة الهولندية لها عن أنها "إضافة حلقة مفقودة في سلسلة حياة رامبرانت وتطوره كفنان إلى المجموعة الهولندية"، وذلك من أجل أن "يستفيد منها أكبر عدد ممكن من الناس".

وتبلغ أبعاد اللوحة (118.8 × 96.8 سم) وتعتبر بذلك كبيرة نسبياً.

وتميّزت أعمال رامبرنت بقوة تعبيرية هائلة، ومحتوى سردي ثري، وإتقان هائل للتفاصيل والأبعاد والمنظور، وما يزال حتى اليوم واحداً من أهم وأشهر الرسامين في التاريخ.