مفوضية اللاجئين: لم يعد أي سوري من الأردن منذ حزيران الماضي

تاريخ النشر: 29.09.2018 | 12:09 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

قالت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين إنه لم يتم تسجيل أي حالة عودة للاجئين السوريين في الأردن إلى سوريا خلال الثلاثة أشهر الماضية، وذلك بعد سيطرة النظام على الحدود بين البلدين.

وذكر الناطق باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين محمد حواري، في تصريح اليوم السبت، لجريدة "الغد" الأردنية، إن 1730 لاجئا عادوا إلى سوريا، منذ بداية العام وحتى أواخر حزيران الماضي الذي شهد عودة 280 لاجئا.

وأشارت المفوضية إلى أن عدد السوريين الذين عادوا منذ عام 2016 وحتى حزيران الماضي بلغ 17094 لاجئا، وبيّنت أن 70.8 % منهم كان سبب عودتهم يتعلق بلم الشمل مع أسرهم.

وتقدر المفوضية عدد اللاجئين السوريين في الأردن بنحو 660 ألفاً نصفهم من الأطفال ويعيش 86% منهم تحت خط الفقر، ويقطن نحو 120 ألف لاجئ داخل المخيمات القريبة من الحدود السورية.

وأعاد النظام سيطرته على الحدود مع الأردن في تموز الماضي، عقب خسارة فصائل المعارضة المنطقة الجنوبية إثر عملية عسكرية شنها النظام بدعم روسي، فرض من خلالها اتفاقية تسوية.

وكان من المقرر أن تعود 50 عائلة سورية من الأردن إلى مناطق سيطرة النظام في تموز، بعد تحضيرات شارك فيها الأخير مع الجانب الروسي، لكن اللاجئين لم يعودوا.

ومطلع أيلول الجاري أكدت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية ماري قعوار على التزام بلادها باستضافة اللاجئين السوريين، وعدم إعادتهم بشكل "قسري" إلى سوريا، إذا رفضوا العودة بشكل طوعي.         

هذا وقد أعلنت وزارة النقل التابعة للنظام اليوم السبت، فتح معبر نصيب بين سوريا والأردن وبدء عبور الشاحنات بين البلدين بعد أن أغلقته عمّان لأكثر من ثلاث سنوات.

مقالات مقترحة
تخصيص مستشفى الطوارئ بمدينة الفيحاء بدمشق مركزاً للقاح كورونا
"كورونا" يفتك بصحفيي الهند.. وفيات بالعشرات ونفوس مدمرة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا