icon
التغطية الحية

مفوضية اللاجئين تخفض الدعم النقدي للاجئين خارج المخيمات في الأردن

2024.03.08 | 13:04 دمشق

مخيم الزعتري
المساعدة النقدية ستقل بنسبة 25 % شهرياً للاجئين خارج المخيمات بدءاً من أيار المقبل - UNHCR
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • المساعدة النقدية ستقل بنسبة 25 % شهرياً للاجئين خارج المخيمات، بدءاً من أيار المقبل.
  • خفض الدعم النقدي يأتي نتيجة لانخفاض الدعم من الجهات المانحة.
  • المفوضية لا تستطيع تأكيد إمكانية عودة قيمة المساعدة إلى مستوياتها السابقة في المستقبل بسبب عدم توفر التمويل المستقبلي.
  • متطلبات التمويل المخصصة للأردن في عام 2024 انخفضت بأكثر من 21 مليون دولار مقارنة بالعام الماضي.

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن عن خفض الدعم النقدي للاجئين خارج المخيمات، اعتباراً من شهر أيار المقبل، وذلك "نظراً لانخفاض الدعم المقدم من الجهات المانحة".

ووفق ما نقلت قناة "المملكة" الأردنية، قالت المفوضية إنها لم تتلقى التمويل الكافي من الجهات المانحة لمواصلة برنامج المساعدات النقدية الحالي، الأمر الذي اضطرها إلى خفض قيمة المساعدة النقدية، ابتداء من شهر أيار 2024، أي بعد شهر رمضان، لدعم أكبر عدد ممكن من الأسر اللاجئة المحتاجة.

وستتلقى الأسر اللاجئة خارج المخيمات مساعدة نقدية أقل بنسبة 25 % شهرياً عما كانت تحصل عليه في السابق، وفق المفوضية التي تعهدت بمواصلة دعم الفئات الأكثر ضعفاً.

وأشارت المفوضية إلى "عدم إمكانية تقديم طلب استئناف حيال خفض قيمة المساعدة"، موضحة أن "تمويل الجهات المانحة للمفوضية أقل من المتوقع".

لا يمكن التنبؤ بالتمويل المستقبلي

وذكرت مفوضية اللاجئين أنها "لا تستطيع تأكيد إمكانية عودة قيمة المساعدة النقدية إلى قيمتها الاعتيادية في المستقبل، لعدم إمكانية التنبؤ بالتمويل المستقبلي".

وأوضحت أن "الأسر اللاجئة التي تعيش في المخيمات تتلقى مساعدات نقدية قيمتها أقل بكثير من الأسر التي تعيش في المجتمعات المضيفة خارج المخيم، ولن تتغير قيمة المساعدة النقدية ربع السنوية (كل ثلاثة أشهر) التي يتلقاها اللاجئون في المخيمات في عام 2024".

انخفاض متطلبات التمويل أكثر من 21 مليون دولار

وعن تمويل مفوضية اللاجئين في الأردن، قالت "المملكة" إن متطلبات التمويل المخصصة للأردن في العام 2024 انخفضت قرابة 15 مليون دينار (نحو 21.15 مليون دولار)، أي بنسبة 3.93%، في ظل تلويح المنظمة الأممية بوقف أو تقليص تدخلاتها في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا.

وخصصت المفوضية للأردن 374.786849 مليون دولار في العام 2024، مقابل 390.110643 مليون دولار في العام الماضي، ما يعني انخفاضاً قدره 15.323794 مليون دولار، أي بنسبة 3.93%.

يشار إلى أن مفوضية اللاجئين قدمت مساعدات نقدية للاحتياجات الأساسية لأكثر من 30 ألف أسرة لاجئة في المجتمعات المضيفة، وفي المجمل، حصل ربع مليون لاجئ على هذا الدعم.

وفي كانون الثاني الماضي، قدمت المفوضية مساعدات نقدية لقرابة 200 عائلة لاجئة ذات احتياجات عاجلة، ولأكثر من 250 لاجئاً في المجتمعات المحلية ممن لم يتمكنوا من تغطية فواتيرهم الطبية.