icon
التغطية الحية

بينهم سوريون.. أكثر من نصف اللاجئين في الأردن لا يستطيعون دفع إيجارات منازلهم

2024.03.03 | 10:41 دمشق

بينهم سوريون.. أكثر من نصف اللاجئين في الأردن لا يستطيعون دفع إيجارات منازلهم
غرفة عائلة سورية لاجئة في الأردن ـ (المملكة)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت دراسة أممية أن 13 في المئة من اللاجئين في الأردن لا يستخدمون أي مصدر للتدفئة، وأن أكثر من نصف الأسر اللاجئة غير قادرة على دفع قيمة إيجار المسكن، وتشمل الإحصائيات السوريين والجنسيات الأخرى.

وأضافت الدراسة التي أعدتها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن الربع الرابع من 2023 لتقييم "الوضع الاجتماعي والاقتصادي للاجئين في الأردن"، أن 81 في المئة من أسر اللاجئين السوريين يعتمدون على سخانات الغاز كمصدر للتدفئة، مقارنة بـ46 في المئة من اللاجئين غير السوريين الذين يعتمدون على مدفأة الغاز.

وبلغ متوسط الإنفاق الشهري على فواتير الكهرباء 26 ديناراً أردنياً  و11 ديناراً أردنياً على فواتير المياه.

وبحسب الدراسة، ارتفعت نسبة الأسر غير القادرة على دفع قيمة الإيجار من 41 في المئة في الربع الثاني من العام 2023 إلى 51 في المئة بالربع الرابع من العام نفسه.

استبعاد من الدعم وتهديد بالإخلاء

وأشارت الدراسة إلى أن 55 في المئة من الأسر التي استُبعدت من المساعدة النقدية للاحتياجات الأساسية التي تقدمها المفوضية لم تتمكن من دفع الإيجار، في حين أن 44 في المئة من اللاجئين تلقوا تهديداً بالإخلاء في الربع الأخير من العام الماضي.

وأضافت أن 48 في المئة من المشاركين في التقييم والذين يتلقون مساعدات نقدية لم يتمكنوا من دفع الإيجار في الربع الثالث من 2023، في حين تلقى 40 في المئة تهديداً بالإخلاء خلال الفترة المشمولة بالدراسة. وفق ما نقلت قناة المملكة

وزاد عدد العائلات السورية المهددة بالإخلاء بنسبة 2 في المئة، أما الجنسيات الأخرى فقد زادت بنسبة 6 في المئة، وذلك في الربع الرابع من عام 2023 مقارنة بالربع الثاني من العام ذاته.

وكان برنامج الأغذية العالمي في الأردن قد خفّض قيمة مساعداته الشهرية للأسر المحتاجة من اللاجئين السوريين خارج المخيمات إلى الثلث، في تموز الماضي، من جرّاء نقص التمويل.

اللاجئون السوريون في الأردن.. ديون وبطالة

وبلغ معدل البطالة بين اللاجئين السوريين في الأردن 27 في المئة، فيما تُثقل الديون الغالبية العظمى منهم، تزامناً مع انخفاض المساعدات الإنسانية التي تقدمها لهم الأمم المتحدة.

وأفاد تقييم "الوضع الاجتماعي والاقتصادي للاجئين في الأردن"، الذي تجريه المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، عن الربع الرابع من 2023، أن معدل البطالة بلغ 27.2 في المئة بين اللاجئين السوريين و43.8 في المئة بين اللاجئين غير السوريين.

وأظهرت بيانات التقييم تسجيل انخفاض طفيف في معدل البطالة بين اللاجئين السوريين من 28 في المئة في الربع الثاني إلى 27 في المئة في الربع الرابع، مقابل زيادة في معدل البطالة من 36 في المئة في الربع الثاني إلى 43.8 في المئة في الربع الرابع للاجئين غير السوريين.