icon
التغطية الحية

مفتي أوكرانيا يوجه خطاباً للمتطوعين من النظام السوري للقتال مع الروس |فيديو

2022.03.13 | 06:05 دمشق

mfty_awkranya.jpg
مفتي أوكرانيا -وسط- بالزي العسكري (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

 وجّه مفتي مسلمي أوكرانيا الشيخ سعيد إسماعيليوف خطاباً إلى عناصر قوات النظام السوري الذين أبدوا استعدادهم للتطوع والقتال تحت إمرة الروس في أوكرانيا، طالباً منهم "عدم مشاركة الروس في الخطيئة والجريمة".

يأتي ذلك بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير دفاعه سيرغي شويغو عن رغبتهم باستقطاب آلاف "المتطوعين من الشرق الأوسط" وفق ما نقلت عنهم وكالات الإعلام الروسية.

وبالرغم من عدم تحديد بوتين ووزير دفاعه دولة معينة في تصريحاتهم، فإن تقارير عديدة أكّدت نشاطاً روسياً يجري في مناطق سورية مختلفة تخضع لسيطرة قوات النظام والروس، بهدف تجنيد "متطوعين". كما أشار أيضاً الرئيس الأوكراني زيلينسكي في كلمة له منذ يومين إلى أن "روسيا جنّدت سوريين للقتال إلى جانب قواتها في أوكرانيا".

وقال إسماعيليوف في خطابه الذي بثّه عبر مواقع التواصل الاجتماعي: "علمنا أن بوتين يريد تجنيد ما يصل إلى 20 ألف سوري لاستخدامهم في الحرب ضد أوكرانيا. لذلك أود أن أناشد الشعب السوري وأقول لهم: لا تفعلوا هذا. لا تأتوا إلى أرضنا لقتلنا".

وأضاف: "لا تصبحوا شركاء في الخطيئة والجريمة.  بدلاً من ذلك، كونوا الأشخاص الذين يدعمون الحرية والعدالة. إن مسلمي أوكرانيا جزء لا يتجزأ من المجتمع الأوكراني، ونحن نحمي وطننا الأم. أوكرانيا ليست من هاجمت روسيا، وإنما روسيا هي التي هجمت أوكرانيا وغزت أرضنا وقتلت نساءنا وأطفالنا، ودمرت منازلنا ومستشفياتنا ومساجدنا".

 

 

وتلا المفتي الأوكراني الآية 190 من سورة البقرة في القرآن الكريم: "وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ" طالباً من المتطوعين عدم مشاركة الروس في الاعتداء.

 وختم بالقول: "نحن _مسلمي أوكرانيا_ ندافع عن بلدنا ولنا الحق الذي منحه لنا الله تعالى للدفاع عن أنفسنا من العدوان الخارجي. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كُلُّ المُسلِمِ عَلى المُسْلِمِ حرَامٌ: دَمُهُ وعِرْضُهُ وَمَالُهُ. نحن _مسلمي أوكرانيا_ ندعوكم إلى عدم الوقوف مع الخطيئة والعنف والظلم. خافوا الله وانصروا أوكرانيا".

وفي لقاء أجرته معه إحدى وكالات الأنباء، ظهر المفتي إسماعيليوف مرتدياً الزي العسكري للمشاركة في قتال الروس والدفاع عن العاصمة كييف.

 

مفتي اوكرانيا.jpg
إسماعيليوف مرتدياً الزي العسكري

 

وقال إسماعيليوف: "إن أوكرانيا تحترم جميع الأديان وإنّ قول الكرملين بأن الحكومة نازية جديدة، ليس صحيحا". ودعا المسلمين في أوكرانيا لمتابعة دعوة رئيس البلاد وحمل السلاح مرة أخرى ضد روسيا، انتقامًا من تصرفات الأخيرة في بلاده وفي سوريا.

وأكد المفتي أن مقاومة المحتل هي خيار كل فرد مسلم، داعيا المسلمين للذهاب إلى أوكرانيا، بهدف محاربة الغزاة الروس، والانتقام منهم.