icon
التغطية الحية

زيلينسكي: موسكو جنّدت سوريين للقتال إلى جانبها في أوكرانيا

2022.03.11 | 15:30 دمشق

1646403502743096294.jpeg
عنصران من الشرطة العسكرية الروسية إلى جانب عنصر من قوات النظام - (فيس بوك)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، إن روسيا جنّدت سوريين للقتال إلى جانب قواتها في أوكرانيا، معتبراً أن الحرب وصلت إلى نقطة تحول استراتيجية.

وأضاف، في خطاب متلفز، أنه لا يمكن تحديد المدة التي سيستمر فيها القتال بقوله: "من المستحيل تحديد عدد الأيام التي لا يزال يتعين علينا العمل فيها على تحرير الأراضي الأوكرانية.لكن يمكننا القول إننا سنفعل ذلك. لأننا وصلنا بالفعل إلى نقطة تحول استراتيجية"، داعياً المجتمع الدولي إلى زيادة ضغوط العقوبات على روسيا.

ويأتي إعلان زيلينسكي عن مشاركة سوريين في القتال إلى جانب القوات الروسية في أوكرانيا بعد ساعات من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السماح للمتطوعين بالقتال إلى جانب جيش بلاده ضد القوات الأوكرانية.

وبعد إعلان الرئيس الروسي مباشرة، أصدرت الرئاسة الروسية (الكرملين) بياناً خصّت فيه السوريين بالذكر، إذ قال إنه بإمكان السوريين التطوع للقتال إلى جانب القوات الروسية في أوكرانيا.

وفي وقت سابق، أمس الخميس، كشف موقع "صوت العاصمة" عن فتح روسيا باب التجنيد أمام أبناء بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم جنوبي دمشق، الراغبين بالقتال إلى جانب قواتها في أوكرانيا.

وأضاف الموقع أن عملية تنظيم القوائم تجري بإشراف المدعو أبي هاني شموط، قائد فصيل "لواء العهدة العمرية" المعارض سابقاً، والمترجم الخاص للروس في المنطقة، والمسؤول عن تجنيد أبناء المنطقة لصالح القوات الروسية منذ سنوات.

وبيّن أن القوات الروسية فضّلت المقاتلين السابقين إلى جانب قواتها في ليبيا والراغبين في تجديد عقودهم عن غيرهم، مشيراً إلى أن العملية لا تزال مقتصرة على تنظيم قوائم الأسماء وإرسالها إلى قاعدة "حميميم" لاستصدار موافقات أمنية للمتقدمين بطلبات التجنيد.