icon
التغطية الحية

مع مليون حبة كبتاغون.. طائرة شراعية قادمة من إيران إلى العراق |صور

2022.06.05 | 09:43 دمشق

image.jpg
الطائرة الشراعية (تويتر)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أسقطت السلطات العراقية طائرة شراعية محمّلة بمليون حبة من الكبتاغون في محافظة البصرة جنوبي البلاد.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر أمني عراقي أمس السبت، أن القوات الأمنية تمكنت من إسقاط طائرة شراعية كانت "قادمة من إيران" بالقرب من الحدود مع الكويت، وذلك بعد ورود معلومات استخبارية حول شحنة الكبتاغون.

وذكرت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية العراقية في بيان لها أن "الطائرة الشراعية محلية الصنع"، وقد تم إسقاطها أول أمس الجمعة.

 

شراعية.jpg

 

وأضاف البيان أن القوات الأمنية "مشّطت المنطقة على الفور وأطلقت النار، فاضطر قائد الطائرة إلى إنزالها والهروب في اتجاه الشريط الحدودي لإحدى دول الجوار"، من دون تسمية تلك الدولة.

طائرة "يدوية الصنع" بمليون حبة كبتاغون

وضبطت السلطات الأمنية نحو مليون حبة من الكبتاغون المخدّر كانت محملة على متن الطائرة الصغيرة، وفق البيان. ووزّعت السلطات صوراً تظهر طائرة شراعية بدائية يرجّح أن تكون مصنّعة يدوياً. كما نشرت صوراً للحبوب المصادرة.

 

كبتاغون.jpg

 

وأشار البيان إلى أن الطائرة كانت نيتها "إدخال الحبوب المخدرة إلى الأراضي العراقية"، في حين قال المصدر الأمني لوكالة الأنباء الفرنسية إن الطائرة الشراعية كانت آتية من إيران، ومتوجهة بحمولتها إلى الكويت التي لم تُعلّق سلطاتها على المسألة.

المخدرات تسرح في العراق

وتعلن السلطات الأمنية العراقية، بشكل شبه يومي، ضبطها كميات متفاوتة من المخدرات وتوقيف العديد من المهربين. كما عززت القوات عملياتها في ملاحقة تجار المخدرات في الآونة الأخيرة، حيث بات العراق يشكّل إحدى المحطات الأساسية في تجارة الكبتاغون التي توسعت في الشرق الأوسط إلى حد كبير خلال عام 2021.

وفي أواخر نيسان الفائت، كشفت السلطات العراقية عن شبكتين دوليتين لتجارة المخدرات في بغداد وتوقيف عشرة أشخاص في إطار العملية، بينهم خمسة من جنسيات عربية، وضبطها أكثر من ستة ملايين حبة من الكبتاغون. كما تمكنت السلطات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022 من توقيف 18 تاجر مخدرات في محافظة الأنبار الحدودية مع سوريا، وفق الوكالة الفرنسية.