icon
التغطية الحية

مع قدوم رمضان.. صالات السورية للتجارة خالية من مواد غذائية أساسية

2022.03.31 | 18:26 دمشق

274778812_4821795814541866_8007278162932555174_n.jpg
صالات السورية للتجارة (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تشهد صالات "المؤسسة السورية للتجارة" نقصاً في بعض المواد الغذائية الأساسية كاللحوم والبيض والسمنة، وذلك مع اقتراب قدوم شهر رمضان.

نقلت جريدة (البعث) التابعة للنظام عن مدير فرع "السورية للتجارة" بطرطوس محمود صقر أن "المؤسسة لا تستطيع تأمين مادة اللحوم والبيض والسمنة بسبب انقطاع الكهرباء وتكاليف التشغيل الكبيرة التي تحتاجها المولدات".

وقال إن "السورية للتجارة تواصلت مع مؤسسة دواجن طرطوس أكثر من مرة لتزويدها بالبيض لكن لم يتم التوصل لاتفاق، كونه لا يمكن استجرار البيض إلا من القطاع العام، أما السمنة فهناك وعود بتأمينها من الإدارة العامة إلى جانب تأمين الخضراوات".

وكانت المؤسسة السورية للتجارة أعلنت قبل أسبوع عن فتح باب التقسيط على المواد الغذائية للعاملين في القطاع الحكومي وبسقف قدره 500 ألف ليرة سورية بالتزامن مع حلول شهر رمضان. مضيفة أن المواد المباعة عبر البطاقة الذكية مستثناة من عرض التقسيط.

من جهته أعلن وزير "التجارة الداخلية وحماية المستهلك" في حكومة النظام السوري عمرو سالم عن طرح كميات كبيرة من مادة البرغل في صالات السورية للتجارة وبسعر مخفض خلال شهر رمضان.

وغالباً ما تسبب إعلانات حكومة النظام عن عروض أو تقسيط في السورية للتجارة، بنفاد عشرات الأصناف من الصالات بسبب إقبال المواطنين على الاستفادة من العروض أو القرض، في ظل ارتفاع الأسعار وضعف القدرة الشرائية.

ومع اقتراب شهر رمضان المبارك، تشهد أسعار معظم السلع والمواد الأساسية في الأسواق السورية ارتفاعاً غير مسبوق، بالتزامن مع تطبيق حكومة النظام قرار رفع الدعم عن فئات من السوريين، في ظل عدم قدرة كثير من العائلات على تأمين احتياجاتها، إضافةً إلى قلة فرص العمل، وضعف القدرة الشرائية للعملة المحلية المتدهورة أمام الدولار.