icon
التغطية الحية

مع فرق سعر الصرف.. آلاف من بلغاريا واليونان يغزون الأسواق التركية

2021.11.22 | 15:33 دمشق

13535160667782490458_1.jpg
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

توافد الآلاف من الأوروبيين من بلغاريا واليونان إلى ولاية أدرنة شمال غربي تركيا للتسوق، في إطار انخفاض سعر صرف العملة التركية مقابل الدولار.

وقال رجب زيبكنكورت، رئيس غرفة التجارة في أدرنة: "في عطلات نهاية الأسبوع، يأتي نحو 12000 زائر من تلك البلدان إلى أدرنة ، بينما يتراوح العدد في أيام الأسبوع بين 6000 و7000 زائر"، وفق صحيفة "حرييت" التركية.

ولفت إلى أن "أولئك الزوار ينفقون حنو 500 يورو في المتوسط، وتعد هذه مساهمة كبيرة في الاقتصد المحلي واقتصاد تركيا ككل".

وبيّن المسؤول التركي أن هناك جولات خاصة تنظم بالحافلات للمتسوقين البلغاريين واليونانيين الذين يرغبون في الاستفادة من أسعار الصرف.

وأشار بالقول: "إنهم يشترون كل ما يحتاجون إليه، حتى مواد البناء، ويشتري البلغار منتجات غذائية، مثل الجبن واللحوم، بينما يشتري اليونانيون في الغالب الملابس والأشياء الأخرى".

وأضاف أنه يجب على الشركات المحلية عدم استغلال الوضع وعدم معاملة المتسوقين الأتراك والأجانب بشكل مختلف.

وحذر زيبكينكورت من أنه "يجب عليهم بيع نفس المنتج للعملاء المحليين والأجانب بنفس السعر ... وإلا فإننا سنخسر هؤلاء المتسوقين إلى مقاطعات أخرى".

وأكمل زيبكنكورت "يكاد يكون من المستحيل العثور على غرف شاغرة في الفنادق في عطلات نهاية الأسبوع، بما في ذلك الإقامة والتسوق.

أمينة أشجي هي واحدة من أولئك الذين سافروا من بلغاريا إلى أدرنة، قالت "سنقوم بالكثير من التسوق هنا ... سنشتري كل شيء من الطعام إلى الملابس".

من جانبه، قال إلفان أتيلا، وهو متسوق آخر من بلغاريا، إن البضائع أرخص وذات جودة أعلى في أدرنة، حيث جئنا بهدف التسوق والزيارة. سنشتري كل ما نحتاجه، حتى الفواكه والخضروات أيضاً".

وتشهد الليرة التركية انخفاضاً متسارعاً بسعر صرفها مقابل العملات الأخرى، حيث فقدت نسبة كبيرة من قيمتها خلال الأشهر القليلة الماضية، متجاوزة حاجز الـ 11.20 ليرة لكل دولار وفق أسعار صرف اليوم الإثنين.