icon
التغطية الحية

مع تفاقم أزمة اللاجئين.. روسيا تنفذ طلعات جوية فوق بيلاروسيا

2021.11.10 | 17:07 دمشق

60e68ccf42360414047861d1.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قاذفتين استراتيجيتين روسيتين نفذتا طلعات جوية فوق بيلاروسيا اليوم الأربعاء، وسط تصاعد التوتر بين مينسك ووارسو بشأن أزمة اللاجئين على الحدود بينهما.

وقالت الوزارة اليوم الأربعاء إن قاذفتين بعيدتي المدى من طراز "تي.يو 22 -إم 3" قامتا بدوريات في المجال الجوي البيلاروسي. بحسب ما نقلت وكالة "تاس" الروسية.

وأضافت أن "الدورية نُفذت بهدف اختبار نظام الدفاع الجوي الموحّد لدولة الاتحاد بين روسيا وبيلاروسيا، والتدرب على التعامل بين الطيران الحربي ومراكز القيادة البرية للجيشين الروسي والبيلاروسي".

وأشارت الوزارة إلى أن "القاذفتين الروسيتين حققتا جميع الأهداف المنسوبة إليهما وعادتا بسلامة إلى مطارهما في روسيا".

وفي وقتٍ سابق اليوم الأربعاء ألقى الكرملين باللوم على الاتحاد الأوروبي في أزمة اللاجئين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، قائلاً: إن الاتحاد تقاعس في التمسك بقيمه الإنسانية، ويسعى لخنق بيلاروسيا بخططه لإغلاق جزء من الحدود".

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين في إفادة صحفية "من الواضح أن كارثة إنسانية تلوح في الأفق في ضوء إحجام الأوروبيين عن إظهار التزامهم بقيمهم الأوروبية".

ووصف تعليق رئيس الوزراء البولندي ماتيوز موراوسكي أمس الثلاثاء بأنه "غير مسؤول وغير مقبول تماماً"، الذي قال فيه إن "موسكو هي العقل المدبر للأزمة".

وتعد موسكو هي أقوى حليف لبيلاروسيا، وساعد دعمها للرئيس ألكسندر لوكاشينكو على النجاة من الاحتجاجات الحاشدة ضد حكمه العام الماضي بعد انتخابات متنازع على نتائجها.