icon
التغطية الحية

مع التهديد الروسي.. بايدن يؤكد التزام واشنطن الراسخ بسيادة أوكرانيا

2021.12.10 | 08:15 دمشق

biden2.jpg
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الولايات المتحدة، أن الرئيس جو بايدن أكّد لنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الالتزام الراسخ لواشنطن بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها في مواجهة التهديدات العسكرية الروسية.

وقال البيت الأبيض في بيان، يوم الجمعة، صدر في أعقاب المكالمة الهاتفية التي استغرقت قرابة ساعة ونصف الساعة بين الجانبين، إنّ بايدن "أكّد مجدّداً التزام الولايات المتحدة الراسخ بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها".

وأضاف البيان، أنّ بايدن وخلال مكالمة هاتفية ثانية أجراها بعيد ذلك بقادة تسع دول في أوروبا الشرقية أعضاء في حلف شمال الأطلسي، "ناقش الحشود العسكرية الروسية المزعزعة للاستقرار على طول الحدود الأوكرانية وضرورة أن يتّخذ حلف شمال الأطلسي موقفاً موحّداً وجاهزاً وحازماً للدفاع الجماعي عن الحلفاء".

بايدن لم يقدم تنازلات لبوتين

من جانبه، صرح مسؤول رفيع في الإدارة الأميركية بأن الرئيس بايدن لم يقدم أي تنازلات لنظيره الروسي فلاديمير بوتين في الاتصال الذي جرى بينهما وتصدره ملف الأزمة الأوكرانية.

وأوضح المسؤول أن بايدن أكد بوضوح للحلفاء في الناتو التمسك بالمادة الخامسة من ميثاق الحلف، التي تقضي بأن أي هجوم على أحد أعضاء الحلف يعتبر هجوما على الجميع.

وسبق أن حذر بايدن من فرض عقوبات على روسيا في حال "اجتياحها" لأوكرانيا، من جهته طالب بوتين حلف الناتو بتقديم ضمانات أمنية لموسكو بشأن عدم التوسع شرقاً، ودعا لعدم تحميل روسيا المسؤولية عن الأزمة في أوكرانيا.

وتشهد العلاقات بين كييف وموسكو توتراً متصاعداً منذ نحو 7 سنوات، بسبب ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين الموالين لها في "دونباس".

وأخيراً، وجهت الدول الغربية اتهامات إلى روسيا بشأن حشدها للقوات بالقرب من الحدود الأوكرانية.