icon
التغطية الحية

مع ارتفاع درجات الحرارة.. متحوّر جديد من كورونا يهدّد سوريا

2024.05.30 | 19:03 دمشق

آخر تحديث: 30.05.2024 | 19:03 دمشق

GM7F7q3W8AECyY4.jpg
اكتشاف متحوّر جديد من كورونا اسمه "Flirt (مُغازل)"
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفادت مصادر طبيّة تابعة للنظام السوري، اليوم الخميس، بأنّ المتحوّر الجديد من فيروس كورونا، الذي يشهده العالم الآن، قد يهدّد سوريا مع ارتفاع درجات الحرارة.

وقال عميد كلية الطب سابقاً في جامعة دمشق وعضو "الفريق الاستشاري لمكافحة كورونا" نبوغ العوا، إنّ المتحوّر الجديد يحمل اسم "فليرت/ Flirt" (غزل أو المُغازل)، وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية، مؤخّراً، تسجيل إصابات به، خاصّة في أميركا التي سجّلت بين 28% من سكّانها.

ونقل موقع "أثر برس" المقرّب من النظام السوري عن "العوا"، أنّ متحوّر "المُغازل" ظهر بعد نحو خمسة أشهر من ظهور فيروس "إن جي ون/ NJ1" المتحوّر عن "أوميكرون"، وهو المتحوّر الخامس عن فيروس كورونا (كوفيد-19).

وبحسب "العوا"، فإنّ المتحوّر الجديد يتميّز بأنّ ارتفاع درجات الحرارة تزيد من سرعة انتشاره، الأمر الذي يؤكّد ازدياد حالات الإصابة به مع ارتفاعها في الصيف، خاصّة وأنّ الأرصاد الجوية توقّعت بأن يكون صيف هذا العام حاراً إقليمياً وعالمياً.

المتحوّر "فليرت/ Flirt" (المُغازل)

وأشار إلى أنّه حتّى الآن، لم يُرصد في سوريا أي إصابة بالمتحوّر الجديد، مشدّداً على أنّه مع ارتفاع درجات الحرارة "سيكون هناك انتشار للفيروس وإصابات بالتأكيد".

وعن أعراضه، قال "العوا" إنّها تتشابه بالمجمل مع أعراض الإصابة بفيروس كورونا، الذي انتشر في البداية، وتتمثّل بارتفاع درجة الحرارة وآلام مفاصل وفقدان حاسة الشم أو التذوق، وحتّى فقدان جزئي للسمع وأعراض في الجهازين التنفسي والهضمي.

وتابع: "المتحوّر الجديد (فليرت)، جمع الأعراض التي عُرفت بها مختلف المتحوّرات السابقة من فيروس كورونا، وتختلف شدتها من شخص إلى آخر"، داعياً إلى التشديد في إجراءات الوقاية، مع طلب الاستشارة الطبية مباشرةً في حال ظهور أعراض.

وشدّد "العوا" (اختصاصي أمراض الأنف والأذن والحنجرة) على ضرورة "عدم أخذ الدواء بشكل عشوائي، لأنّ المتحوّرات التي طرأت على فيروس كورونا، غيّرت كثيراً من طرق العلاج المُعلن عنها سابقاً".

وكان "العوا" قد أشار سابقاً إلى أنّه، منذ بداية العام الجاري، سُجّلت إصابات عدّة بمتحوّر "NJ1" في مختلف دول العالم، وما تزال تُسجل بعض الحالات حتى اليوم في سوريا، من جرّاء العدوى، مردفاً: "تشمل الأعراض رشحاً ومفرزات أنفية وسعالاً جافاً تشنجياً، وتتجاوز مدة الشفاء من أعراضه العشرة أيام".