icon
التغطية الحية

معظم البيع بالأوقية.. تراجع شراء اللحوم في السويداء خلال رمضان

2022.04.12 | 13:55 دمشق

277749265_531495925208532_3815592292662868878_n.jpg
لحوم في أسواق دمشق (تشرين)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس جمعية اللحامين (القصابين) في السويداء مفيد القاضي إن الإقبال على شراء اللحوم في المحافظة قليل جداً، بسبب الوضع المعيشي السيئ الذي يعاني منه غالبية المواطنين حيث أصبحت عمليات البيع تقتصر في معظمها على الأوقية.

ونقلت صحيفة (الوطن) المقربة من النظام عن القاضي أن سعر كيلو لحم البقر في أسواق السويداء يبلغ 25 ألف ليرة، ولحم الأغنام يتراوح بين 28 و30 ألف ليرة.

وكشف القاضي عن بوادر أزمة في تأمين الذبائح الحية المسمنة على ساحة المحافظة، والتي تزامنت مع قلة الأعلاف، ما أدى إلى نفوق أعداد كبيرة من الأغنام، وفقدان الذبائح المسمنة سواء من العجول أو الأغنام.

وأشار إلى وجود أحاديث متداولة بين تجار السويداء وتجار دمشق إضافة إلى بعض المربين عن وجود أسواق تهريب للأبقار المسمنة حصراً إلى الحدود اللبنانية من دون معرفة الطرق المتبعة لعمليات التهريب تلك.

وكان رئيس دائرة الصحة الحيوانية في السويداء كميل مرشد كشف الشهر الماضي أن أعداداً كبيرة من قطعان الأغنام في المحافظة نفقت نتيجة سوء التغذية والبرد الشديد.

ويعاني بائعو اللحم الأحمر (الغنم والعجل) في سوريا من ركود كبير يصفونه بأنه "الأشد بتاريخ سوريا"، حيث أصبح معظمهم يفكرون بإغلاق محالهم نتيجة تراجع المبيعات اليومية التي باتت لا تتخطى الـ 10 كيلوغرامات يومياً.

واستغنى كثير من السوريين في مناطق سيطرة النظام عن شراء اللحوم والفروج والبيض وغيرها من المنتجات الحيوانية نتيجة ارتفاع أسعارها، وبات المواطنون يشترون اللحوم بالأوقية. وازداد الأمر سوءاً مع رفع الدعم عن آلاف العائلات وارتفاع سعر المازوت والخبز إلى أكثر من الضعف، في ظل انهيار الليرة السورية وتلاشي قيمتها الشرائية مع تدني الرواتب بالقطاعين العام والخاص.