icon
التغطية الحية

معظمهم من سوريا.. طلبات اللجوء تبلغ مستوى قياسيا في أوروبا منذ ستة أعوام

2023.07.05 | 16:12 دمشق

حدود الاتحاد الأوروبي
حصلت 39 % من طلبات اللجوء إلى دول الاتحاد الأوروبي على رد إيجابي وهي أعلى نسبة في هذا المجال منذ العام 2007 - AFP
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

بلغ عدد طلبات اللجوء في الاتحاد الأوروبي 996 ألفاً خلال العام 2022، ينحدر معظمهم من سوريا وأفغانستان وتركيا وفنزويلا وكولومبيا.

وقالت وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء، في تقريرها السنوي الذي نشر أمس الثلاثاء، إن هذا الرقم هو أعلى مستوى لطلبات اللجوء منذ ستة أعوام، مضيفة أن أرقام اللاجئين "تمارس ضغطاً شديداً على أماكن الاستضافة المضغوطة بالأساس في العديد من دول الاتحاد".

ووفق التقرير فإن معظم طالبي اللجوء إلى الاتحاد الأوروبي ينحدرون من سوريا وأفغانستان وتركيا وفنزويلا وكولومبيا، في حين احتسب عدد الأوكرانيين الذين فروا من بلدهم بسبب الحرب الروسية في تعداد منفصل، حيث بلغ عدد اللاجئين الأوكران نحو أربعة ملايين، مع وضع حماية مؤقتة خاصة.

ويشير تقرير الوكالة الأوروبية إلى أن السوريين كانوا في صدارة قائمة أكثر الجنسيات تقديماً لطلب اللجوء في الدول الأوروبية، بنحو 138 ألف طلب، يليهم الأفغان بـ 132 ألف، ثم الأتراك بـ 58 ألف، ومواطني فنزويلا وكولومبيا بـ 51 ألف و43 ألف طلب توالياً، يمثل الذكور نسبة 71 % من المتقدمين في مجمل الطلبات.

وتشمل بيانات وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء دول الاتحاد الأوروبي الـ 27، بالإضافة إلى آيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا، وهذه الدول الأربع أعضاء في منطقة شنغن إلى جانب معظم دول الاتحاد الأوروبي.

وتتخذ العديد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بينها إيطاليا وبولندا والسويد، مواقف تزداد تشدداً ضد الهجرة غير النظامية، قد يتعمّق هذه التشدد مع توقف النمو الاقتصادي للكتلة نتيجة رفع أسعار الفائدة في محاولة لمعالجة التضخم المرتفع باستمرار، وفق ما قالت وكالة الصحافة الفرنسية.

أعلى الطلبات في ألمانيا وفرنسا

ويأتي نشر تقرير وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء في وقت يناقش فيه التكتل إصلاحات لنظام اللجوء والهجرة وتقاسم مسؤولية رعاية اللاجئين والمهاجرين، بعد مفاوضات طويلة وخلافات واعتراضات 10 دول، من بينها إيطاليا واليونان.

وتسعى عملية الإصلاح الشامل إلى تقاسم عبء استضافة طالبي اللجوء بين جميع الدول الأعضاء، وتسريع عملية فحص طلبات اللجوء على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، لاستبعاد الطلبات الأقل حظاً، وتسريع عودة طالبي اللجوء المرفوضين إلى بلادهم أو إلى دول العبور.

وذكرت وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء أن حوالي 70 % من طلبات اللجوء أودعت في خمسة دول أوروبية فقط، في صدارتها ألمانيا بـ 244 ألف طلب، وفرنسا بـ156 ألف، ثم إسبانيا بـ118 ألف طلب، والنمسا بـ109 ألف، وإيطاليا بـ84 ألف طلب.

ووفق التقرير، فإن 39 % من طلبات اللجوء حصلت على رد إيجابي، وهي أعلى نسبة في هذا المجال منذ العام 2007.

يشار إلى أن قضية إصلاح نظام الهجرة واللجوء برزت مجدداً مع ازدياد أعداد المهاجرين الذين يصلون إلى الاتحاد الأوروبي منذ انتهاء وباء "كورونا"، بالتزامن مع لجوء 4 ملايين أوكراني إلى بلدان التكتل.

وتتوجه دول الاتحاد الأوروبي نحو سياسة للهجرة تنطوي على مزيد من القيود، مع وصول اليمين المتطرف وتحقيقه أخيراً فوزاً انتخابياً في العديد من الدول الأعضاء في التكتل.