icon
التغطية الحية

معظمهم في حلب.. 300 حركة عودة للنازحين إلى بيوتهم في جميع أنحاء سوريا

2024.02.09 | 15:10 دمشق

النازحون السوريون
نحو 82 % من تحركات النازحين السوريين حصلت داخل محافظة حلب - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفادت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجين أن المجتمع الإنساني في سوريا سجّل حوالي 300 حركة عودة للنازحين في جميع أنحاء سوريا، خلال شهر كانون الأول الماضي، معظمهم داخل محافظة حلب.

وفي بيان لها، قالت المفوضية إنه تم تسجيل نحو 300 حركة عودة "عفوية" للنازحين في جميع أنحاء سوريا، وهو ما يقل بنسبة 89 % عن حركات العودة التي تم تتبعها في تشرين الثاني الماضي، مشيرة إلى أن أكثر من 238 من هذه التحركات (نحو 82 %) حصلت داخل محافظة حلب.

وعلى مستوى النواحي، استقبلت ناحية دارة عزة غربي محافظة حلب أكبر عدد من حركات العودة التلقائية في كانون الأول الماضي، حيث سجلت عودة حوالي 200 نازح، فيما استقبلت ناحية جبل سمعان حوالي 60 حركة عودة تلقائية للنازحين.

وخلال الشهر نفسه، استقبلت محافظة حمص أكثر من 30 حركة عودة تلقائية للنازحين السوريين.

أما على مستوى المجتمع المحلي، استقبل مجتمع عنجارة في محافظة حلب عودة 200 نازح، وهو أكبر عدد من حركات العودة التلقائية في كانون الأول، في حين استقبل مركز مدينة حمص حوالي 30 حركة عودة للنازحين.

وأشارت مفوضية اللاجئين الأممية إلى الملاحظات التالية:

  • تشير عمليات العودة إلى أن عودة النازحين "تلقائية"، ولا تتبع بالضرورة التعريفات العالمية لـ "العائدين" أو الحلول الدائمة للنازحين داخلياً.
  • تشمل العودة التلقائية للنازحين العائدين إلى ديارهم أو مجتمعاتهم الأصلية.
  • يشير مصطلح العودة التلقائية للنازحين إلى حركات العودة التي حدثت في الفترة المشمولة بالتقرير فقط.
  • تعتمد عمليات التحقق من حالات العودة التلقائية للنازحين على ما أبلغت عنها آليات مختلفة، وتم فحصها بشكل أكبر من قبل فريق عمل النازحين من خلال التحقق من أعداد السكان من السنوات السابقة.

يشار إلى أن سوريا تعد من الدول التي أبلغت عن أعلى معدلات النزوح الداخلي، بعدد نازحين وصل إلى 6.86 ملايين شخص، وفق التقرير العالمي عن النزوح الداخلي (IDMC)، الصادر في العام 2022.