icon
التغطية الحية

معرض إكسبو 2020 دبي يستضيف ملتقى الصناعات الغذائية السورية

2022.02.16 | 12:20 دمشق

photo_2022-02-16_12-50-27.jpg
جناح النظام السوري في إكسبو 2020 دبي - "سانا"
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نظم القسم التجاري في جناح النظام السوري المشارك في إكسبو 2020 دبي ملتقى الصناعات الغذائية السورية بحضور أكثر من 70 ممثلاً عن القطاع العام والخاص في دول عديدة عربية وأجنبية.

وبحسب وكالة أنباء النظام "سانا"، فإن الملتقى الذي حضرته كل من الإمارات وعمان والأرجنتين والبرازيل وبوليفيا وأستراليا وأوغندا وماليزيا يهدف إلى التعريف بقطاع الصناعات الغذائية السورية وجذب الاستثمارات المباشرة.

وشمل الملتقى نحو 35 شركة سورية تمثل قطاع الصناعات الغذائية حيث قدَّمت بعض الشركات عرضاً تقديمياً عن منتجاتها ومدى الجاهزية لتصديرها وبيعها في الأسواق العربية والعالمية.

وقال غسان عباس رئيس بعثة النظام في الإمارات إن صناعة المواد الغذائية في سوريا تشكل أهم القطاعات الاقتصادية لارتباطها الوثيق بالقطاع الزراعي ما يمنحها تنافسية عالية.

ويأتي ملتقى الصناعات الغذائية السورية على هامش معرض الخليج للأغذية "جلفود" الذي يعقد في مركز دبي للمعارض الملاصق لإكسبو 2020 دبي وهو التجمع الأكبر لقطاع الصناعات الغذائية في المنطقة العربية.

وكان وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة النظام، محمد سامر الخليل، التقى بنظيره الإماراتي، عبد الله طوق، في 3 من تشرين الأول الماضي، على هامش أعمال معرض "إكسبو 2020 دبي".

واتفق الجانبان خلال اللقاء على إعادة تشكيل وتفعيل مجلس رجال الأعمال السوري- الإماراتي، بهدف تشجيع التبادل التجاري والاستثمار والتعاون على الصعيد الاقتصادي بين الجانبين، وفق ما ذكرته وكالة أنباء النظام "سانا".

وفي 9 من تشرين الثاني، استقبل رئيس النظام بشار الأسد وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد آل نهيان، في أول زيارة لمسؤول رفيع منذ قطع دول خليجية عدة علاقاتها الدبلوماسية مع نظام الأسد إثر اندلاع الثورة السورية عام 2011.

وتواجه الإمارات اتهامات كبيرة بتقديم الدعم المالي والعسكري للنظام، فضلاً عن إعادتها فتح سفارتها في دمشق عام 2018، بعد إغلاق دام 8 سنوات.