icon
التغطية الحية

معبر باب الهوى يسجل ترحيل 1844 سورياً من تركيا إلى إدلب خلال آذار

2024.04.06 | 11:51 دمشق

567
معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

سجلت إدارة معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، ترحيل 1844 سورياً من الأراضي التركية إلى محافظة إدلب شمال غربي سوريا، عن طريق المعبر المذكور، خلال شهر آذار الماضي.

من جانبها، أفادت إدارة معبر باب السلامة الحدودي شمالي حلب، بأنّ عدد السوريين العائدين من تركيا إلى سوريا تحت مسمى "عودة طوعية" بلغ 2811 شخصاً، خلال شهر آذار أيضاً.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن السلطات التركية طلبت من إدارة المعابر الحدودية التي تديرها الحكومة السورية المؤقتة أبرزها: باب السلامة، وتل أبيض، عدم ذكر مسمى "الترحيل" أو العائدين قسرياً، ضمن الإحصائيات الشهرية، والاستعاضة عن ذلك بوصف "العودة الطوعية".

وبدأت عمليات الترحيل من تركيا إلى الشمال السوري تأخذ منحى تصاعدياً منذ بداية العام 2022، وارتفعت وتيرتها بعد منتصف العام، وتحديداً في شهري آب وأيلول، وطالت الآلاف من السوريين الذين وجدوا أنفسهم فجأة خارج الأراضي التركية، بالرغم من أن بعضهم يحمل وثائق حماية مؤقتة (كملك) نظامية وأذونات سفر.

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" قد ذكرت أن السلطات التركية رحلت بشكل تعسفي مئات الرجال والفتيان السوريين اللاجئين إلى سوريا في عام 2022، كما طالبت أنقرة بألا تُجبر الناس على العودة إلى الأماكن التي يواجهون فيها أضراراً جسيمة.

من جانبها نفت رئاسة الهجرة التركية ما نشرته منظمة "هيومن رايتس ووتش"، حيث قالت إن ما ورد في تقرير المنظمة من ادعاءات بأن "السلطات التركية اعتقلت واحتجزت تعسفياً ورحّلت مئات الرجال والفتيان السوريين اللاجئين إلى سوريا خلال الأشهر القليلة الماضية"، عارٍ عن الصحة.