icon
التغطية الحية

مظاهرات في دول عربية وإسلامية دعماً لفلسطين وتنديداً بمجازر إسرائيل في غزة

2023.10.20 | 20:58 دمشق

تظاهرات في مخيمات الفلسطينيين في لبنان
نددت المظاهرات بمجازر قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في قطاع غزة والحصار الخانق المفروض عليهم - شهاب نيوز
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شهدت عدة دول عربية وإسلامية، اليوم الجمعة، مظاهرات حاشدة تنديداً بالمجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، والحصار الخانق المفروض عليهم.

ففي سوريا، خرج مئات من أهالي محافظات إدلب وحلب ودرعا، اليوم الجمعة، في مظاهرات نصرة لغزة التي تتعرض لعدوان إسرائيلي مستمر منذ 14 يوماً.

وشهدت مدينة إدلب مظاهرة حاشدة رُفعت فيها أعلام فلسطين جنباً إلى جنب مع أعلام الثورة السورية، كما رفعت لافتات كُتب عليها عبارات من قبيل "نتنياهو هتلر العصر"، وأخرى: "طوفان الأقصى سيتبعه طوفان الأموية".

كذلك خرجت مظاهرة في مدينة اعزاز شمالي حلب، ردد فيها المشاركون عبارات تندد بالعدوان الإسرائيلي على غزة وبتجاهل حكام العرب للمجازر التي تُرتكب في القطاع وآخرها مجزرة مشفى المعمداني.

وفي درعا، قال موقع "تجمع أحرار حوران" إن أهالي درعا البلد أدوا صلاة الغائب على أرواح ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة، في حين خرجت مظاهرة في بلدة المزيريب تنديداً بالهجمة الإسرائيلية الشرسة على القطاع.

مظاهرات حاشدة في قطر

وفي قطر، نظمت مظاهرات حاشدة عقب صلاة الجمعة دعماً لفلسطين وغزة، رفع المشاركون فيها الأعلام الفلسطينية، ورددوا تكبيرات وشعارات داعمة للمقاومة.

وفي العاصمة الدوحة، شهدت ساحة جامع الإمام محمد بن عبد الوهاب، عقب صلاة الجمعة، وقفة لدعم غزة وهتافات تضامنية مع فلسطين.

ورفع  المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ولافتات تدعم الفلسطينيين والمسجد الأقصى والمقاومة في فلسطين، وطالبوا بمحاسبة الإحتلال الإسرائيلي على الجرائم التي يقوم بها ضد الشعب الفلسطيني، وإيقاف استهداف وقصف المدنيين في قطاع غزة.

الأردن، "افتحوا الحدود"

وفي الأردن، نظم آلاف الأردنيين مظاهرة وسط العاصمة عمان، ووقفة قرب السفارة الإسرائيلية، في حين أغلقت قوات الأمن الأردنية جميع المنافذ المؤدية إلى الحدود مع الأراضي الفلسطينية المحتلة، بعد دعوات أطلقها "الملتقى الوطني لدعم المقاومة" إلى مسيرة "افتحوا الحدود" مساندة لغزة والمقاومة الفلسطينية.

ومنذ صباح اليوم الجمعة، توافد الآلاف من العاصمة عمّان ومدن أخرى باتجاه النقاط الحدودية، حيث منعت القوات الأمنية تقدمهم، مما دفعهم لإقامة الصلاة وفعاليات ميدانية في مناطق الإغلاق الأمني.

ويشهد الأردن فعاليات حاشدة منذ بدء عملية "طوفان الأقصى"، ويشهد محيط سفارة الاحتلال، في منطقة الرابية بعمان، وجوداً يومياً لآلاف المتظاهرين، فضلاً عن مسيرات ووقفات في مدن مختلفة.

المظاهرات في الأردن
متظاهرون في الأردن يتوجهون نحو الحدود مع إسرائيل - الجزيرة

مصر: مظاهرات تخرج من الأزهر

وفي مصر، شهدت جميع المحافظات المصرية مظاهرات حاشدة ووقفات تضامنية مع فلسطين، وتنديداً بالعدوان الإسرائيلي على غزة، بدأ معظمها عقب صلاة الجمعة، وبقيت مستمرة لساعات.

وانطلقت مظاهرة عقب صلاة الجمعة من الجامع الأزهر في العاصمة القاهرة، للتنديد بالانتهاكات الإسرائيلية على قطاع غزة، وردد المتظاهرون هتافات منددة بالعدوان الإسرائيلي وداعمة للفلسطين.

مسيرة بحرية في لبنان دعماً لفلسطين

وفي لبنان، شهدت مخيمات اللاجئين الفلسطينيين تجمعات وتظاهرات حاشدة، دعماً للمقاومة وتنديداً بالاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة والصمت الدولي الذي يسمح لإسرائيل بارتكاب جرائمها.

مخيمات صور
آلاف اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات مدينة صور اللبنانية شاركوا في تظاهرات ووقفات احتجاجية - قدس برس

كما خرجت مظاهرات في العاصمة بيروت ومناطق أخرى، رفع فيها المشاركون الأعلام الفلسطينية، ورددوا شعارات تندد بالاحتلال الإسرائيلي.

وتحت شعار "كسر الحصار عن قطاع غزة"، تضامن مئات من صيادي الأسماك في مدينة صيدا مع الفلسطينيين في قطاع غزة، تنديداً بعدوان الاحتلال الإسرائيلي، ودعماً للمقاومة.

ونظم سكان صيدا مسيرة بحرية انطلقت من الميناء وجابت الشاطئ مرورا بالقلعة البحرية وصولاً إلى منطقة الزيرة ذهاباً وإياباً، رفع خلالها المشاركون الأعلام اللبنانية والفلسطينية، وهتفوا تنديداً بالمجازر الإسرائيلية بدءاً من قصف مستشفى المعمداني، مروراً بمدارس الأونروا، وصولاً إلى كنيسة الروم الأرثوذكس.

المسيرة البحرية التي نظمها صيادو مدينة صيدا تضامناً مع فلسطين - الجزيرة

تركيا: صلاة الغائب على الضحايا

وفي تركيا، خرجت مظاهرات بعدة مدن عقب صلاة الجمعة، تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وبالمجازر المرتكبة ضد المدنيين على يد جيش الاحتلال.

وأدى المواطنون الأتراك في المناطق التي ضربها الزلزال، صلاة الغائب على الضحايا الفلسطينيين الذين سقطوا من جراء الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة، تلتها قراءة الأدعية على أرواحهم.

وفي ولاية شانلي أورفة جنوب شرقي البلاد، أقيمت صلاة الغائب عقب صلاة الجمعة في جامع النبي أيوب، وبعدها رفع المصلون أعلام فلسطين، وأطلقوا هتافات ضد إسرائيل، وتحول التجمع إلى مسيرة بمشاركة من منظمات المجتمع المدني، وبحضور المسؤولين في الولاية.

المتظاهرون في ماليزيا ينددون بدعم الولايات المتحدة لإسرائيل

أما في ماليزيا، فقد نظمت مظاهرات حاشدة في عدة مدن، واحتشد آلاف المتظاهرين قبالة السفارة الأميركية في كوالالمبور، ونددوا بدعم الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى لإسرائيل في عدوانها على قطاع غزة.

وخرجت مظاهرات واحتجاجات متفرقة من عدد من المساجد بجميع أرجاء ماليزيا بعد صلاة الجمعة، شارك فيها مئات المحتجين، حاملين شعارات وصوراً منددة بالاحتلال الإسرائيلي ومطالبة بوقف العنف ضد الفلسطينيين.

ونظمت أحزاب سياسية ومنظمات غير حكومية مسيرات بالقرب من السفارة الأميركية، رافعين الأعلام الفلسطينينة ومنديين باستمرار عدوان الاحتلال على قطاع غزة.

موريتانيا: أعلام فلسطين أمام السفارة الأميركية

وشارك مئات الموريتانيين في احتجاجات أمام سفارات دول أجنبية بالعاصمة نواكشوط، رفضاً للعدوان الإسرائيلي، ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، وهتفوا مطالبين بوقف المجازر التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة.

وخرج المتظاهرون من مختلف مساجد نواكشوط وتجمعوا في مظاهرة واحدة جابت شوارع العاصمة متوجهة نحو مبنى السفارة الأميركية غربي المدينة، حيث توجد سفارات دول عدة في المنطقة.

وفرضت الشرطة الموريتانية طوقاً أمنياً حول مبنى السفارة، وتمركزت وحدات من شرطة مكافحة الشغب عند بوابة المبنى، في حين بدأ المحتجون يتوافدون إلى ملتقى طرق القدس، حيث يوجد مجسم لقبة الصخرة قبالة مبنى السفارة.

ورفع المحتجون الأعلام الفلسطينية، مع صور للدمار الذي خلفه قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة، ورددوا هتافات مؤيدة للمقاومة الفلسطينية وتندد بدعم الغرب للمحتل الإسرائيلي.

وسلم المتظاهرون رسائل لسفارات دول غربية عدة، طالبوا فيها بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، والسماح بإيصال المساعدات إلى القطاع المحاصر.

موريتانيا
متظاهرون في العاصمة الموريتانية نواكشوط - صحراء ميديا

قضاة تونس يعلقون جلسات المحاكم

وفي تونس، دعت جمعية القضاة التونسيين إلى تنظيم مظاهرة تندد بالعدوان الإسرائيلي على غزة، ورفع المحتجّون خلالها شعارات داعمة لفلسطين ومؤيدة للمقاومة.

ونفذ القضاة التونسيون "يوم غضب وطني" في كل المحاكم، احتجاجاً على "الجرائم الإسرائيلية" في قطاع غزة، وعُلّقت خلال اليوم جميع الجلسات، ونفذ القضاة وقفات بالزي القضائي أمام قصر العدالة بتونس وباقي مقار محاكم الاستئناف، احتجاجاً على الجرائم الإسرائيلية في قطاع غزة.

حقوقيون تونسيون أمام إحدى المحاكم يتضامنون مع فلسطين
حقوقيون تونسيون أمام إحدى المحاكم يتضامنون مع فلسطين - وسائل التواصل

إيران: مسيرة باتجاه الحدود مع العراق

وفي إيران، انطلقت تظاهرات ومسيرات في العاصمة طهران وعدة مدن أخرى، عقب صلاة الجمعة، دعماً لغزة وتنديداً بالعدوان الإسرائيلي على القطاع، وردد متظاهرون هتافات ضد إسرائيل والولايات المتحدة، رافعين العلم الفلسطيني وعلم "حزب الله" اللبناني.

كما نظم العشرات من الإيرانيين موكباً بالسيارات تجاه معبر خسروي الحدودي مع العراق غربي البلاد، كأقرب نقطة حدودية رسمية من فلسطين.

العراق: اعتصام على الحدود

وفي العراق، خرجت تظاهرات حاشدة في المدن العراقية، وطاف شوارع العاصمة بغداد آلاف العراقيين دعماً وتأييداً لفلسطين، وتقديم الدعم الإنساني لأهالي غزة.

وهتف المحتجون تنديداً بالجرائم الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، ودعماً للشعب الفلسطيني وطالبوا بمحاسبة دولة الاحتلال .

وفي محافظة ذي قار، تظاهر الآلاف من العراقيين في شوارع المدينة، دعماً للمقاومة الفلسطينية وتنديداً بحرب الاحتلال الإسرائيلية على قطاع غزة.

كما توجّه المئات من أنصار الزعيم الشيعي، مقتدى الصدر، نحو الحدود مع الأردن للاعتصام دعماً لغزة، مؤكدين أن اعتصامهم سيستمرّ حتى فك الحصار عن القطاع.

وسبق أن دعا مقتدى الصدر الشعوب إلى الاعتصام على الحدود مع إسرائيل، من دون أي سلاح، احتجاجاً على ما يجري في قطاع غزة، ومناصرة للشعب الفلسطيني، حتى فك الحصار، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى شمالي غزة وجنوبها.

الجزائر: مظاهرات تحمل علم فلسطين وكوفيتها

أما في الجزائر، فقد شهدت شوارع العاصمة ومحافظة قسنطينة، كبرى مدن شرقي البلاد، مسيرات مؤيدة لفلسطين وتدين القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

وخرج مئات الجزائريين في مسيرة وسط العاصمة، ملتحفين بالكوفية الفلسطينية وحاملين للأعلام الفلسطينية، ورددوا هتافات تدعم فلسطين والمقاومة.

كما خرجت تظاهرات ومسيرات داعمة لفلسطين ومنددة بالعدوان الإسرائيلي في الصومال وإيران واليمن وإندونيسيا ودول أخرى.