icon
التغطية الحية

مظاهرات السويداء تحيي ذكرى خلدون زين الدين وتطالب بالمعتقلين

2024.01.12 | 13:14 دمشق

فغفغا
مظاهرات السويداء تطالب بالمعتقلين (السويداء24)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • يواصل أهالي محافظة السويداء حراكهم الشعبي، عبر المظاهرات اليومية المطالِبة بإسقاط النظام السوري وتطبيق بنود القرار الأممي رقم 2254.
  • دخلت احتجاجات ساحة الكرامة بمدينة السويداء أسبوعها الـ21.
  • شارك عشرات المحتجين في مظاهرة جوالة انطلقت من محيط دوار المشنقة باتجاه ساحة الكرامة، وذلك تلبيةً لدعوة أطلقها "تجمع معتقلي الرأي والمفصولين تعسفياً".

يواصل أهالي محافظة السويداء حراكهم الشعبي، عبر المظاهرات اليومية المطالِبة بإسقاط النظام السوري وتطبيق بنود القرار الأممي رقم 2254، في مقدمتها الانتقال الديمقراطي للسلطة في سوريا.

ومع حراك اليوم الجمعة، تدخل احتجاجات ساحة الكرامة بمدينة السويداء أسبوعها الـ21، حيث بدأت وفود المشاركين من أبناء المدينة وريفها بالوصول إلى الساحة، حاملين لافتاتهم، منذ ساعات الصباح الأولى.

وبحسب شبكة أخبار "السويداء 24"، فقد كان وفد أهالي مدينة شهبا ومحيطها من أوائل الواصلين إلى ساحة الكرامة، "رافعين لافتات للاحتفاء بذكرى النقيب خلدون زين الدين، يتقدمهم والده، بمبادرة منهم لتكريمه".

مطالبات بالإفراج عن المعتقلين

وصباح أمس الخميس، شارك عشرات المحتجين في مظاهرة جوالة انطلقت من محيط دوار المشنقة باتجاه ساحة الكرامة، وسط مدينة السويداء، وذلك تلبيةً لدعوة أطلقها "تجمع معتقلي الرأي والمفصولين تعسفياً" تحت مسمى "حملة مناصرة المعتقلين".

وهتف المحتجون للحرية وللتغيير السياسي، ورددوا الأهازيج الشعبية والثورية، كما حملوا لافتات طالبت بالكشف عن مصير المعتقلين والمغيبين قسرياً، وبالإفراج عنهم.

انتفاضة السويداء

ومنذ نحو 5 أشهر، يواصل أهالي السويداء انتفاضتهم السلمية، التي اندلعت بسبب تدهور الوضع المعيشي والأمني، للمطالبة بإسقاط النظام السوري وخروج إيران من البلاد باعتبارها محتلة، وتطبيق القرار الأممي 2254، الذي يضمن تحقيق انتقال سلمي للسلطة عبر انتخابات ديمقراطية بإشراف الأمم المتحدة.