icon
التغطية الحية

مطالبات بوقف عرض مسلسل "فتح الأندلس" في المغرب.. والسبب طارق بن زياد

2022.04.10 | 00:26 دمشق

fth_andls.jpg
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

طالب نوّاب وحقوقيون في دولة المغرب بوقف عرض مسلسل "فتح الأندلس" على القناة الأولى المغربية، بسبب ما وصفوه "عدم إيلائه أهمية للتراث المغربي" وتقديمه معلومات "خاطئة" عن شخصية القائد طارق بن زياد فاتح الأندلس.

مواقع إخبارية مغربية أفادت بأن نوّاب "الفريق الاشتراكي" المحسوب على المعارضة في البرلمان المغربي، وجّهوا كتاباً إلى وزير الشباب والثقافة، قالوا فيه إن المسلسل المذكور "لا يولي أهمية للتراث المغربي وللحقيقة التاريخية للبطل، ولم يشارك فيه سوى ممثل مغربي واحد، ولا يعطى تفاصيل شخصية طارق بن زياد الأمازيغي" وفق ما نقلت المصادر.

واعتبر النواب أن المسلسل الذي أنتج خارج المغرب دون مشاركة المغاربة في التأليف ودون استشارة المؤرخين لتدقيق المعطيات، "مليء بالمغالطات المعرفية ويحمل في كثير من حلقاته تزويراً لكل ما تتفق عليه المصادر التاريخية الموثوقة"، على حد قولهم.

وزعموا أن "فتحَ الأندلس حدثٌ مغربي بامتياز، حيث تم الفتح عبر شمال المغرب وبجيوش شمال أفريقية قوامها المغاربة بالأساس، ولغة القائد طارق بن زياد وثقافته مغربية أمازيغية بامتداداتها الإقليمية هو وجنوده؛ لكن المسلسل يحجب كل هذا تقريباً".

وعبّر المحتجون عن رفضهم عرض المسلسل بقولهم إنه "جعل من المغرب الكبير مجرد طريق جغرافية لجيوش المشرق الأموية، والمغاربة مجرد (كومبارس) تحت قيادة شخصيات شامية؛ بينما التاريخ المدون عندنا كله عكس ذلك"، وتساءلوا إن كان وزير الثقافة سيتخذ إجراءات بحق ما تضمنه المسلسل من "مغالطات وسرقة وتزوير الحقائق التاريخية" بحسب وصفهم.

من جانب آخر، قرر أحد محامي هيئة مدينة الرباط المغربية "محمد ألمو" مطالبة القضاء بوقف عرض مسلسل "فتح الأندلس" بذريعة أن متابعيه من المغاربة "على امتداد الحلقات المعروضة حتى الآن، تفاجؤوا بأنه يتضمن محتوى لا ينسجم مع ثوابت التاريخ العريق لبلادنا، إذ أن أحداث المسلسل والشخصيات التي لعبت الدور المحوري فيها تنشر مضامين تحتوي على عدة مغالطات تاريخية مسيئة للبديهيات التاريخية والجغرافية للمغرب ومخالفة لما أجمعت عليه أغلب المصادر التاريخية العلمية" بحسب زعمه.

نسب طارق بن زياد

ويختلف المؤرخون وعلماء التاريخ وعلم الاجتماع والرحالة فيما بينهم حول أصل طارق بن زياد ونسبه، فثمة من يُرجع أصله إلى القبائل العربية، وهناك من يشدد على أصوله البربرية (الأمازيغية) كفريق النوّاب المعارض المذكور سالفاً والمكوَّن من الأعضاء المنحدرين من أصل أمازيغي، وفريق آخر يزعم أن ابن زياد من أصل فارسي وينحدر من "همذان".

مسلسل "فتح الأندلس"

و"فتح الأندلس" مسلسل درامي من إنتاج سوري كويتي مشترك، أخرجه محمد العنزي، وكتب نصه ستة مؤلفين، 3 منهم سوريون: إبراهيم كوكي ومحمد اليساري وصالح السلفي، ومصريان: صابر أحمد وأبو المكارم محمد، إضافة إلى الكاتب الكويتي مدين الرشيدي.

ويشارك في تمثيل المسلسل الذي يمتد على 33 حلقة، أكثر من 250 ممثلة وممثل من مختلف الدول العربية، ويحكي تفاصيل العمليات التي قادها طارق بن زياد من شمالي أفريقيا، وبالضبط من مدينة طنجة شمالي المغرب، مستعرضاً الصعوبات والمعوقات الذي واجهها بهدف عبور المضيق والوصول إلى الأندلس (شبه الجزيرة الأيبيرية) وفتحها.

والمسلسل من بطولة كل من: سهيل جباعي بدور (طارق بن زياد)، تيسير إدريس بدور (الملك لذريق/ رودريغوس)، عاكف نجم في دور (أبو بصير)، رفيق علي أحمد في دور (موسى بن نصير)، عدي رعد في دور الوليد بن عبد الملك، محمود خليلي في دور (جوليان)، هشام بهلول في دور (شداد).

كما يشارك أيضاً في العمل كل من: جيني إسبر، روبين عيسى، بيار داغر، منى شداد، حامد الضبعان، فائق عرقسوسي، مالك محمد، ومحمد العجيمي.

تراجع المسلسلات التاريخية

تجدر الإشارة إلى أن المسلسلات التاريخية العربية لم يعد لها ذلك الحضور الطاغي كما جرت العادة سابقاً خلال كل شهر رمضان، في ظل تزايد الأعمال التلفزيونية التي تتناول أحداثاُ معاصرة ذات توجّه سياسي محدد، أو تسلط الضوء على الصراعات الطبقية بين فئات المجتمع، وغالباً ما تصطدم بانتقادات المتابعين نظراً لمخالفة معظمها عادات وأعراف ومعتقدات المجتمعات في العالم العربي.