icon
التغطية الحية

مضاد لأوميكرون.. أكسفورد وأسترازينيكا تبدأان العمل على لقاح جديد

2021.12.22 | 10:36 دمشق

b14f922d-9959-43bd-9e0b-68defa9294a1.jpg
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفادت مصادر إعلامية، أن جامعة أكسفورد وشركة "أسترازينيكا" بدأتا العمل لإنتاج نسخة من لقاحهما لفيروس كورونا تستهدف المتحور الجديد "أوميكرون" الذي ينتشر في أكثر من 70 دولة حول العالم.

وقالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية يوم الثلاثاء نقلاً عن ساندي دوغلاس رئيسة مجموعة بحثية في أكسفورد، إن خطوات أولية في إنتاج لقاح محدث اتُخذت في حال الحاجة إليه، وذلك بالتعاون مع شركائهم في أسترازينيكا.

وأردف أن "اللقاحات المعتمدة على الفيروسات الغدية (مثل التي تصنعها أكسفورد/أسترازينيكا) يمكن من حيث المبدأ استخدامها لمواجهة أي متحور جديد بسرعة أكبر مما قد يكون أدركه البعض في السابق".

وفي وقت سابق الثلاثاء، حثت منظمة الصحة العالمية الحكومات الأوروبية للاستعداد واتخاذ التدابير تحسّباً من زيادة كبيرة في حالات الإصابة بمتحور "أوميكرون" الذي بات المهيمن في العديد من الدول.

وقال هانس كلوغه، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، في مؤتمر صحفي "نستطيع أن نرى عاصفة أخرى قادمة ... في غضون أسابيع، سيهيمن أوميكرون على المزيد من بلدان المنطقة، ما يدفع الأنظمة الصحية التي تعاني من الضغوط بالفعل، إلى حافة الهاوية".

وأعلن أنه "تم اكتشاف أوميكرون فيما لا يقل عن 38 عضواً من أعضاء منظمة الصحة العالمية بالمنطقة الأوروبية والبالغ عددهم 53".

ومنذ اكتشاف "أوميكرون" لأول مرة في دولة جنوب أفريقيا، أواخر تشرين الثاني الماضي، واصل المتحور الانتشار في أكثر من 70 دولة، ووصفته منظمة الصحة العالمية بـ"المثير للقلق".

وحتى فجر الأربعاء، بلغت حصيلة إصابات كورونا حول العالم 276 مليوناً و 553 ألفاً و270 من بينهم 5 ملايين و 384 ألفاً و418 حالة وفاة، و247 مليوناً و998 ألفاً، و37 حالة تعافي، بحسب موقع "وورلدوميترز" للإحصاء.