icon
التغطية الحية

مصنع فنلندي يصنع بيرة بطعم "الأمان" ويسميها "ناتو"

2022.05.20 | 17:25 دمشق

1.jpeg
عبوة بيرة "الناتو" الفنلندية (Soila Puurtinen/Lehtikuva via AP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مصنع بيرة في فنلندا عن مشروب جديد باسم "ناتو"، للاحتفال بمحاولة بلاده الالتحاق بحلف شمال الأطلسي، وهو حلف عسكري يعرف اختصاراً باسم "ناتو".

وخمّر مصنع "Olaf Brewing" نوعاً جديداً من البيرة مستوحاة من "الناتو"، تحمل اسم "Otan olutta"، والتي تحمل معنيين:

  1. المعنى الحرفي للاسم يعني "سوف أحصل على بيرة"
  2. الكلمة الأولى من الاسم "Otan"، هي الاختصار الفرنسي لاسم حلف شمال الأطلسي

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس"، الخميس 19 أيار، عن الرئيس التنفيذي للشركة، بيتيري فانتينن، قوله إن بيرة "ناتو" "بطعم الأمان مع لمسة من الحرية". 

وجاء إنتاج هذا النوع من البيرة بدافع المخاوف من الحرب الأوكرانية وآثارها على فنلندا، بحسب فانتينن، وبالتزامن مع تقديم فنلندا والسويد طلباً للانضمام إلى "ناتو"، يوم الأربعاء 18 أيار.

وتشترك فنلندا وروسيا بحدود يبلغ طولها 1340 كيلومتراً، وهي أطول حدود لدولة عضو في الاتحاد الأوروبي مع روسيا.

ويحمل تصميم عبوة المشروب الجديد صورة كرتونية لفارس من القرون الوسطى، يرتدي درعاً معدنياً مزيناً بإشارة "ناتو"، ويشرب البيرة.

فنلندا والسويد.. عوائق الانضمام إلى الناتو

وتواجه الدولتان صعوبات في الانضمام إلى حلف الناتو بعد تاريخ طويل من الحياد، لا سيما مع رفض تركيا لطلب الانضمام، وتهديدات روسيا بإجراءات عسكرية.

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تصميمه على التصدي لطلب فنلندا والسويد، واتهمها بإيواء إرهابيين من حزب العمال الكردستاني، المصنف منظمة إرهابية من قبل أنقرة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ، أعلن بدوره عن مساعٍ لتبديد مخاوف تركيا، وذكّر بوجود سجل نجاحات طويل للناتو في تجاوز الخلافات.

أما الجانب الروسي فتوعد برد مفاجئ على قرار فنلندا الانضمام إلى حلف الناتو، على شكل تدابير عسكرية، بحسب المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا.