icon
التغطية الحية

مصر: هناك قدر من التقدم في العلاقات مع تركيا نأمل البناء عليه

2021.10.02 | 06:58 دمشق

thumbs_b_c_e903e2dd829730cad98e5f6686782fac.jpg
وزير خارجية مصر سامح شكري ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير خارجية مصر سامح شكري مساء الجمعة: إن "هناك قدراً من التقدم"، في العلاقات مع تركيا نأمل البناء عليه.

جاء ذلك بحسب مداخلة هاتفية للوزير على فضائية "إم بي سي" المصرية، تعليقا عن تطورات العلاقات بين أنقرة والقاهرة في ضوء الجولة الاستكشافية الثانية بينهما.

وفي 8 من أيلول الماضي، قالت وزارة الخارجية التركية، إن الجولة الثانية من المشاورات الاستكشافية مع مصر أكدت رغبة البلدين في إحراز تقدم في قضايا محل نقاش، وتطبيع العلاقات.

ووفق بيان مشترك لمصر وتركيا عقب تلك الجولة، "اتفق الطرفان على مواصلة تلك المشاورات والتأكيد على رغبتهما في تحقيق تقدم بالموضوعات محل النقاش، والحاجة لاتخاذ خطوات إضافية لتيسير تطبيع العلاقات بين الجانبين".

وأضاف وزير الخارجية المصري في المداخلة الهاتفية، أنّ الجولة الثانية تناولت العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية، مشيرا إلى وجود "تقييم" لأمور ثنائية وإقليمية.

وتابع "الأمر لم يصل بعد للخطوة القادمة إنما هناك قدر من التقدم نأمل أن يتم البناء عليه"، لافتًا أن الاتصالات لا تزال تسير على الوتيرة نفسها لما تم في الجولة الأولى والثانية.

وفي 8 من أيلول الماضي، كان الوزير نفسه قد قال، في مقابلة مع وكالة "بلومبرغ" الأميركية، إن بلاده حريصة على "إيجاد صيغة لاستعادة العلاقات الطبيعية" مع تركيا.

وفي 5 و 6 من أيار الماضي، عقدت الجولة الأولى من المحادثات الاستكشافية بين البلدين في القاهرة، بناء على دعوة من الجانب المصري، وفي ختامها صدر بيان مشترك وصف المحادثات بـ"الصريحة والمعمقة".

وخلال الأشهر الماضية، انطلقت إشارات إيجابية بشأن العلاقات بين القاهرة وأنقرة، كان أبرزها تصريح لوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، حول إمكانية تفاوض البلدين على ترسيم حدودهما البحرية في شرقي المتوسط.

وتلتها إشادة من وزير الإعلام المصري، آنذاك، أسامة هيكل، بقرارات وتوجهات الحكومة التركية الأخيرة بشأن العلاقات مع القاهرة، واصفا إياها بأنها "بادرة طيبة".