icon
التغطية الحية

"الريس عروج" التركية تعاود البحث عن النفط شرقي المتوسط

2020.10.14 | 16:53 دمشق

20201012_2_44788884_58827518.jpg
سفينة"الريس عروج" تعود لأداء مهامها شرقي المتوسط ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، الأربعاء، بدء سفينة التنقيب "الريس عروج" أنشطة المسح السيزمي، شرقي البحر المتوسط.

وأوضح دونماز في كلمة عبر اتصال مرئي خلال معرض ومؤتمر الطاقة والبيئة الدولي، أن "الريس عروج" وصلت الموقع الذي ستباشر فيه أنشطتها شرقي المتوسط.

وقال: "سفينتنا بدأت مد الكابلات الزلزالية على طول نحو 10 كيلومترات في البحر، وأمس أجريت الاختبارات، واليوم سنبدأ تلقي أولى القراءات الزلزالية، ونخطط للعمل مدة 10 أيام".

وأكد دونماز أن التنقيب عن النفط والغاز في البحار يعد أحد أهم المواد المطروحة على أجندة تركيا، مشددا أن تلك الأنشطة متواصلة رغم كافة التهديدات.

كما أشار إلى أن سفينة التنقيب "قانوني" أبحرت الثلاثاء، من ميناء "تاشوجو" في مرسين باتجاه ميناء حيدر باشا بإسطنبول، لإجراء صيانة قبل التوجه إلى ميناء "فيلوس" في ولاية زونغولداق، لاستكمال الصيانة والانطلاق نحو البحر الأسود لبدء أنشطة التنقيب رفقة سفينة "الفاتح".

 

 

ولفت إلى أن العديد من الشركات أوقفت أنشطتها شرقي المتوسط مع انتشار جائحة كورونا، مضيفا "أن الشركات التي تعمل وفق الرخص غير القانونية التي منحتها إياها إدارة جنوب قبرص اليونانية، أعلنت انسحابها من الميدان جراء تأثير الوباء". وبيّن أن تركيا واصلت أنشطتها في البحار وفق المخطط رغم الوباء.

ومساء الأحد الفائت، أصدرت تركيا إخطارا جديدا للبحارة "نافتيكس"، حول مهام المسح السيزمي التي ستقوم بها "الريس عروج" شرقي المتوسط.

وغادرت سفينة التنقيب "الريس عروج" ميناء أنطاليا، صباح الإثنين، لتبدأ مهامها شرقي المتوسط، اعتبارا من 12 وحتى 22 من تشرين الأول الجاري.

وتشهد منطقة شرقي المتوسط توترا بين تركيا واليونان، وبعض بلدان المنطقة بخصوص مناطق الصلاحية البحرية.

وفي الثامن من الشهر الجاري، أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، توصله لاتفاق مع نظيره اليوناني نيكوس ديندياس، بشأن إجراء محادثات استكشافية بين البلدين بشأن شرقي المتوسط.

وأكّد جاويش أوغلو أن تركيا ستستضيف المحادثات، وستقدم المقترحات للجانب اليوناني من أجل تحديد المواعيد في هذا الصدد.

 

اقرأ أيضا: تركيا وثّقت نفوذها غرباً وتتمدد شرقاً

كلمات مفتاحية