icon
التغطية الحية

مصر تعلن التدخل دعماً لقضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في المحكمة الدولية

2024.05.13 | 16:31 دمشق

العلم المصري أمام مبنى الخارجية المصرية في العاصمة القاهرة
العلم المصري أمام مبنى الخارجية المصرية في العاصمة القاهرة
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الخارجية المصرية، يوم الأحد، عن التدخل رسمياً لدعم جنوب أفريقيا في الدعوى القضائية المقامة ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية.

وتتهم هذه الدعوى إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية ضد المدنيين في غزة، وذلك في ظل تصاعد العمليات العسكرية الإسرائيلية في القطاع.

وبحسب البيان الصادر عن وزارة الخارجية المصرية، جاء قرار الدعم "في ضوء تفاقم شدة ونطاق الهجمات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة".

وأشار البيان أيضاً إلى أن استهداف إسرائيل المنهجي "للمدنيين وتدمير البنية التحتية" دفع الفلسطينيين إلى التهجير والطرد مما أدى إلى أزمة إنسانية غير مسبوقة.

وقدمت جنوب أفريقيا قضيتها إلى المحكمة الدولية في كانون الأول من العام الفائت، مطالبة بأمر إسرائيل بتعليق عملياتها العسكرية في غزة. 

واستجابت المحكمة، في كانون الثاني، لطلب جنوب أفريقيا الأول بمنع أفعال الإبادة الجماعية، لكنها رفضت طلباً ثانياً لإجراءات طارئة حول التهديد بمهاجمة رفح.

حماس تُرحب

وأعربت حماس عن "تقديرها" لمصر في بيان صدر مساء الأحد، داعية "جميع الدول حول العالم لاتخاذ خطوات مماثلة في دعم القضية الفلسطينية من خلال الانضمام إلى الدعوى".

ومن جانبه، حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من "كارثة إنسانية ملحمية" إذا شنت إسرائيل عملية برية شاملة في رفح.

ونفى مصدر رفيع المستوى في قناة القاهرة الإخبارية يوم الأحد تقارير إعلامية إسرائيلية تفيد بـ"التنسيق بين إسرائيل ومصر في معبر رفح".

وتعتبر مصر، التي كانت أول دولة عربية توقع معاهدة سلام مع إسرائيل في عام 1979، لاعباً محورياً في المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين.