"مصرف سوريا المركزي" يحذر المواطنين من العملات الأجنبية المزورة

تاريخ النشر: 09.05.2021 | 17:16 دمشق

إسطنبول - متابعات

حذر "مصرف سوريا المركزي" المواطنين من التعامل مع "الأسواق غير النظامية" في استقبال حوالاتهم الواردة بالعملة الأجنبية، مدعياً اكتشاف العديد من العملات المزورة أثناء تسديد المواطنين التزاماتهم المالية بالعملة الصعبة.
وقال المصرف في بيان نشره على حسابه الرسمي في موقع فيس بوك إنه تبين عند دفع المواطنين مبالغ مترتبة عليهم بالقطع الأجنبي وجود كمية كبيرة من القطع الأجنبي المزور، مشيراً إلى أنها جاءت عن طريق الأسواق غير النظامية.

ودعا المصرف المواطنين إلى الامتناع عن شراء القطع الأجنبي من هذه الأسواق، طالباً اقتصار الشراء على المصارف وشركات الصرافة المرخصة من قبل نظام الأسد، للحصول على أموالهم الواردة من الخارج.

وفي سياق متصل، شنّت قوات نظام الأسد، في الـ 5 من الشهر الجاري، حملةً أمنيّة طالت عدداً مِن المحال التجارية في مدينة درعا واعتقلت أصحابها،  وذلك بتهمة التعامل بغير الليرة السوريّة.

وقالت مصادر محليّة لـ موقع تلفزيون سوريا إنّ أجهزة النظام الأمنيّة ضبطت العديد مِن السيارات تحمل أموالاً كبيرة تعود لـ شركات صرافة، وذلك بقصد تصريفها وتداول العملات الأجنبية بطرق غير قانونية.

يشار إلى أنّ نظام الأسد يُضيّق الخناق على السوريين الذين يتعاملون بغير الليرة السورية، والتي يعتمد قسم كبير مِن المواطنين في الداخل السوري على تلك الأموال المُحولة لهم مِن أقربائهم وعائلاتهم خارج سوريا، لمواجهة الأزمة المعيشية والاقتصادية التي تشهدها مناطق سيطرة النظام، في ظل انهيار مستمر لليرة السورية.