icon
التغطية الحية

"مصرف سوريا المركزي" يتراجع عن تعديلات بسقف الحوالات المالية.. ما الجديد؟

2024.01.29 | 22:20 دمشق

آخر تحديث: 30.01.2024 | 11:31 دمشق

شركة الهرم للصرفة في حلب (نورث برس)
شركة الهرم للصرفة في حلب (نورث برس)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تراجع "مصرف سوريا المركزي" التابع للنظام عن إجراءات مالية متعلقة بتحديد سقف الحوالات كان فرضها خلال الشهر الجاري على شركات الصرافة.

وكان المصرف قد فرض على شركات الحوالات سقفا للحوالات المالية الصادرة تدنى إلى مليون ليرة سورية فقط في الأسبوع للشخص الواحد، بعد أيام من تخفيضه إلى مليون في اليوم الواحد، وذلك يشمل الحوالات الداخلية في حين يمكن للمواطنين استقبال الأموال من دون حد معين.

وفي بيان صحفي أصدره المصرف اليوم، أوضح بأنه "نتيجة إعادة تنظيم حركات السيولة لشركات الحوالات الداخلية"، وهما شركة الهرم وشركة الفؤاد، فقد استُؤنف العمل لدى هذ الشركات وفق "القرارات والتعليمات الناظمة لسقف الحوالات".

ولفت بيان المصرف إلى أن سقف الحوالات الجديد حدد بخمسة ملايين ليرة سورية للشخص الواحد.

تخفيض كان يفترض أن يستمر لأشهر

وكان مصدر في شركة "الهرم" للحوالات، بيّن لموقع "أثر برس" المقرب من النظام أن التخفيض الذي حصل خلال الأيام الماضية كان مؤقتاً وكان يفترض أن يستمر وفقاً للمصدر لأشهر معدودة نظراً لظروف خاصة بالشركة (لم يذكرها)، على أن يطبّق في شركات الحوالات المالية كافة وفي كل الفروع بالمحافظات السورية.

وبحسب المصدر، يجب إبراز سجل تجاري إذا كان التحويل مليون ليرة سورية، أما إذا لم يكن لدى الشخص سجل تجاري، فلن يُسمح له بتحويل مليون ليرة إنما أقل من ذلك (مثلاً 950 ألفاً).

كذلك أشار مصدر في شركة "الفاضل" للصرافة، إلى أن القرار يشملها أيضاً، مؤكداً أن سقف الحوالات مليون ليرة لكل الأشخاص من ضمنها الأجور البالغة 999 ليرة سواء كان يملك سجلاً تجارياً أو لا.

وسبق هذا الإجراء أيضاً، تخفيض سقف التحويل اليومي إلى مليون ليرة فقط للشخص الواحد، بعد أن كان سقف التحويل اليومي للشخص 5 ملايين ليرة سورية.