icon
التغطية الحية

مصدر إيراني: السفارة السعودية استأنفت نشاطها في طهران

2023.08.10 | 13:20 دمشق

مبنى سفارة المملكة العربية السعودية في العاصمة الإيرانية طهران
مبنى سفارة المملكة العربية السعودية في العاصمة الإيرانية طهران
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A
  • السفارة السعودية في طهران بدأت نشاطها الرسمي منذ ثلاثة أيام.
  • التوترات عادت بين البلدين إلى الواجهة بسبب خلاف حول ملكية حقل الدرة النفطي في منطقة بحر الخليج.

كشف مصدر إيراني رسمي، أمس الأربعاء، عن بدء النشاط الرسمي للسفارة السعودية في العاصمة الإيرانية طهران منذ ثلاثة أيام.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، أنّ مصدراً مطلعاً أكد لها هذه المعلومة، من دون تقديم تفاصيل إضافية حول هذا الأمر.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، خلال مؤتمر صحفي أقيم في طهران، يوم الإثنين الفائت، بأن هناك تطوراً إيجابياً في العلاقات مع السعودية.

وأوضح كنعاني أنه ليس لديهم معرفة دقيقة بشأن موعد إعادة فتح السفارة السعودية في طهران، لكنه أكد أن الحكومة السعودية تعمل على إعادة فتح السفارة في الوقت المناسب.

وأشار كنعاني إلى أن العلاقات الحالية بين البلدين تسير بإيجابية، وأن الإجراءات المتخذة لإعادة فتح السفارة تسير وفقاً للخطط الموضوعة، مضيفاً إنهم ليسوا قلقين من سياق التفاهم الحالي بين الجانبين.

حقل الدرة النفطي

يشار إلى أنّ السفارة والقنصلية العامة الإيرانيتين في العاصمة السعوديّة الرياض، بدأتا نشاطهما الرسمي في السادس من شهر حزيران الماضي.

وجاء إعلان استئناف العلاقات بين إيران والسعودية في بيان مشترك صدر، خلال العام الجاري، بوساطة من الصين التي استضافت مباحثات بين البلدين شهر شباط الماضي.

وعادت التوترات بين البلدين إلى الواجهة بسبب خلاف حول ملكية حقل الدرة النفطي في الحد الشرقي لمنطقة بحر الخليج، حيث تزعم إيران حقها الحصري في ملكيته، بينما تُشارك الكويت والسعودية في ملكيته وفقاً للثروات المشتركة.