icon
التغطية الحية

سفير طهران في الرياض: لم يناقش الملف السوري في المحادثات الإيرانية - السعودية

2023.05.25 | 06:47 دمشق

آخر تحديث: 25.05.2023 | 10:14 دمشق

السفير الإيراني المعين في المملكة العربية السعودية علي رضا عنايتي
السفير الإيراني المعين في المملكة العربية السعودية علي رضا عنايتي
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن السفير الإيراني المعين في المملكة العربية السعودية علي رضا عنايتي أن بلاده لم تناقش الملف السوري خلال أي محادثات مع المملكة.

وقال عنايتي في مقابلة مع التلفزيون العربي: "لم نناقش الملف السوري خلال أي محادثات مع السعوديين"، حيث نتج عن تلك المحادثات اتفاق بين المملكة العربية السعودية وإيران على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتي البلدين بعد 7 سنوات تقريباً على انقطاع العلاقات بين الجانبين.

وذكر أن إيران رحبت بإعادة النظام السوري للجامعة العربية، مضيفاً أن رؤية طهران حول ما يجري بالإقليم يمكن تسويته بالحلول السياسية.

تعيين سفير إيراني في السعودية

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية أعلنت، يوم الإثنين، تعيين علي رضا عنايتي سفيرا جديدا للبلاد لدى المملكة العربية السعودية، بحسب ما نقله موقع "إيران إنترناشيونال". حيث شغل عنايتي سابقا منصب مساعد وزير الخارجية، ورئيس قسم منطقة الخليج في وزارة الخارجية الإيرانية.

وفي 10 من مارس/آذار الماضي، أعلنت الرياض وطهران استئناف علاقاتهما الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين، بحسب بيان مشترك للبلدان الثلاثة.

وكان وفد إيراني وصل إلى الرياض في 12 من أبريل، في إطار خطة لإعادة فتح سفارة طهران وبعثاتها الدبلوماسية لدى المملكة، بعد أيام من وصول وفد سعودي لطهران يوم 8 من الشهر ذاته لبحث فتح سفارة وقنصلية بلاده.