icon
التغطية الحية

مصارف لبنان تقرر استئناف أعمالها الإثنين عقب سلسلة اقتحامات

2022.09.25 | 12:26 دمشق

البنوك في لبنان
أغلقت البنوك في لبنان أبوابها عقب سلسلة اقتحامات من مودعين ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت مصارف لبنان، الأحد، استئناف أعمالها ابتداء من يوم غد الإثنين عقب أسبوع من الإقفال بسبب مخاطر أمنية.

وذكرت جمعية المصارف في بيان، أنها قررت مزاولة أعمالها ابتداء من نهار الإثنين الواقع في 26/9/2022، عبر قنوات يحددها كل مصرف وفق وكالة رويترز.  

وفي 16 من الشهر الحالي، أعلنت جمعية مصارف لبنان إغلق البنوك كلها لمدة 3 أيام، عقب سلسلة اقتحامات تعرضت لها من مودعين.

والأربعاء، قررت الجمعية الاستمرار في إقفال أبوابها أمام العملاء، بسبب وجود "مخاطر وغياب الإجراءات الأمنية"، من دون أن تحدد المدة الزمنية للإقفال.

وجاءت الاقتحامات المتكررة إثر رفض المصارف منح المودعين أموالهم بالدولار، حيث تفرض المصارف اللبنانية منذ أكثر من عامين ونصف العام، قيودا على أموال المودعين بالعملة الأجنبية لا سيما الدولار.

ويعاني اللبنانيون منذ عام 2019، أزمة اقتصادية طاحنة غير مسبوقة أدت إلى انهيار قياسي في قيمة الليرة اللبنانية مقابل الدولار، فضلا عن شح في الوقود والأدوية وانهيار قدرتهم الشرائية.

سلسلة اقتحامات للبنوك اللبنانية

تسبب الانهيار المالي الداخلي في لبنان، الذي تركته السلطات يتفاقم على مدار 3 سنوات، بحرمان مئات آلاف المواطنين من مدخراتهم، وبعد عملية سالي حافظ في 14 من أيلول الجاري، نفذ مودعون نحو 7 اقتحامات لبنوك مختلفة خلال الأسبوع الماضي وحده.

ولاقى ذلك تأييداً شعبياً واسعاً، إذ سارع المواطنون إلى الاحتشاد أمام كل بنك يسمعون أنه يتعرض للاقتحام، دعماً للمودعين الذين يحاولون استعادة حقوقهم.