icon
التغطية الحية

مصارف دمشق لا تلتزم بضوابط عمليات تسلّم وتسليم الأموال

2024.04.23 | 13:48 دمشق

آخر تحديث: 23.04.2024 | 13:48 دمشق

مصارف
عملات نقدية سورية - إنترنت
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يشتكي السوريون في مناطق سيطرة النظام السوري بالعاصمة دمشق، من أنّ المصارف لا تلتزم بضوابط عمليات تسلّم وتسليم الأموال.

وأفادت صحيفة "الوطن" المقرّبة من النظام السوري، اليوم الثلاثاء، بوصول شكاوي عديدة عن عدم التزام المصارف في دمشق بضوابط تسلّم وتسليم الأموال، ما دفع "مصرف سوريا المركزي" التابع للنظام إلى "التحرّك".

وقالت الصحيفة إنّ "المركزي" أصدر تعميماً، أمس، شدّد فيه على "ضرورة التزام كل المصارف بالضوابط"، مشيراً إلى وجود قصور لدى بعض فروع المصارف، لجهة عدم الالتزام بالقرارات والتعاميم الناظمة لإجراءات الضبط الداخلي بشكل عام، وأحكام التعميم الخاص بضوابط تسلّم وتسليم الأموال بشكل خاص.

وجاء "تحرّك" المصرف المركزي بعد ورود العديد من الشكاوى من قبل المواطنين بخصوص المبالغ المسلمة والمستلمة منهم.

واللافت أن كثيراً من الضوابط اللازمة تغيب عن المصارف، إذ أشار تعميم "المركزي"،  إلى ضرورة تزويد آلات أمناء الصناديق بشاشة توضع في مكان واضح بحيث يمكن مشاهدتها من قبل الزبون في أثناء عمليات تسلّم وتسليم الأموال.

وأشار أيضاً إلى "تخصيص مكان في كل فرع لتسليم الأموال إلى الزبائن، بحيث يكون هذا المكان مجهزاً بآلة عد للأوراق النقدية ونظام مراقبة بهدف عد المبالغ المسلمة للزبائن في حال رغبتهم بالعد، وتتم العملية بإشراف المعنيين لدى المصرف".

وطلب "المركزي" من المصارف وضع إعلانات في أماكن واضحة تتضمن إمكانية عد الدفعة المسلمة للزبون في المكان المخصص قبل مغادرته، وعدم تحمّل المصرف أي مسؤولية بخصوص الدفعة المسلمة بعد مغادرة الزبون.

كذلك، طلب وضع صندوق للشكاوى وإضافة رقم هاتف في حال وجود أي ملاحظة من قبل الزبون، بالإضافة إلى تمكين العملاء من استخدام عمليات التحويل بين الحسابات من دون أي سقوف، والاستغناء عن عمليات سحب الكاش لتسوية التزاماتهم.

مصارف دمشق ترفض التعامل بفئات محددة وتضع شروطا

وسبق أن رفضت مصارف خاصة وعامة في دمشق تسلم عملات نقدية من فئة 500 و1000 ليرة سورية، للإيداع لديها إلا بعد الحصول على 10% من قيمة المبلغ المراد إيداعه، وتشترط الحصول على عمولة تخصم من المبلغ الكلي في حال قررت تسلم هذه الفئات النقدية.

وأفادت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا، بأنَّ البنوك الخاصة اقتصرت عمليات الإيداع لديها على فئة 5000 ليرة فقط، وفي حال قرر المودع إيداع فئات أصغر عليه دفع عمولة ليرة عن كل فئة أصغر من فئة الـ 2000 ليرة  للموظف الذي يقوم بتعداد النقود.