icon
التغطية الحية

مشهد مخيف.. طائرة تضطر للهبوط بعد تحطم نافذتها وسقوط باب الخروج |فيديو

2024.01.07 | 14:58 دمشق

مشهد مخيف.. طائرة تضطر للهبوط بعد تحطم نافذتها وسقوط باب الخروج
مشهد مخيف.. طائرة تضطر للهبوط بعد تحطم نافذتها وسقوط باب الخروج
تلفزيون سوريا - إسطبنول
+A
حجم الخط
-A

هبطت طائرة أميركية من طراز "بوينغ 737 ماكس 9" تابعة لشركة "ألاسكا إيرلاينز" اضطرارياً في مطار بورتلاند الدولي بولاية أوريغون الأميركية، إثر تحطم نافذتها وسقوط جزء من الجدار الجانبي لها بعد الإقلاع.

وقالت إدارة الطيران الفيدرالية في تغريدة على منصة "إكس"، إن الطائرة أقلعت في الرحلة رقم 1282 من مطار بورتلاند الدولي قرابة الخامسة عصراً، قبل أن تعود بسلام "بعدما أفاد الطاقم بوجود مشكلة في الضغط"، مشيرة إلى أنها لن تسمح لأي طائرة من نفس الطراز بالإقلاع مجدداً قبل فحصها والتأكد من سلامتها.

من جانبها، ذكرت شركة "ألاسكا إيرلاينز" في بيان، أنه كان على متن الطائرة 171 راكباً، وطاقم من 6 موظفين، مبينة أن الطائرة هبطت اضطراريا بشكل آمن من دون وقوع إصابات، بعد 35 دقيقة من إقلاعها فقط.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية عن شخص يدعى كايل رينكر وهو أحد الركاب، أن النافذة تحطمت بعد الإقلاع مباشرة، مضيفاً: "كان الأمر مفاجئاً فعلاً.. وبمجرد ارتفاع الطائرة تحطم لوح النافذة، ولم ألاحظ ذلك إلا عندما تدلّت أقنعة الأوكسجين".

وذكرت راكبة أخرى تدعى "نغوين" لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، أنها استيقظت بفعل ضجيج قوي في أثناء الرحلة، مردفة: "كنت مسترخية وعندما فتحت عيني أول شيء رأيته هو قناع الأوكسجين الذي كان أمامي مباشرة، ونظرت لليسار وكانت النافذة الجانبية اختفت"، مؤكدة أن أول ما خطر على ذهنها آنذاك هو أنها ستموت.

سقوط باب الخروج الخلفي

أظهرت صور انتشرت بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، تشكل فجوة تسمح برؤية الفضاء الخارجي من داخل الطائرة، وتدلي أقنعة الأوكسجين من سقفها بعد تحطم النافذة وسقوط جزء من جدارها الجانبي.

طائرة أميركية تضطر للهبوط بعد تحطم نافذتها

وتسبب تحطم النافذة في انخفاض الضغط داخل الطائرة التي ارتفعت إلى أكثر من 16000 قدم (4876 متراً)، عندما بدأت هبوطها الطارئ؛ وفقًا لبيانات تتبع الرحلات.

وقال موقع "Flightradar24" المختص بأخبار الطيران، إن الصور الخارجية للطائرة تُظهر أن باب الخروج الخلفي في منتصف المقصورة انفصل عن الطائرة في أثناء الرحلة.

باب الطائرة المخلوع

الشركة توقف 65 طائرة من نفس الطراز

وعلى إثر الحادثة، أوقفت شركة "ألاسكا جميع طائراتها من طراز "بوينغ 737-9" والبالغ عددها 65 طائرة عن العمل، مؤكدة أنها ستقوم بفحصها، وأن الأمر سيستغرق بضعة أيام.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للشركة "بن مينيكوتشي": "ستتم إعادة كل طائرة إلى الخدمة، فقط بعد الانتهاء من عمليات الصيانة الكاملة وفحص السلامة"، مشيداً بجهود أفراد طاقم الرحلة الذي تصرف بشكل سريع وهبط منقذاً أرواح الركاب.