icon
التغطية الحية

مشكلات في منصّة حجز جواز السفر السوري وتسديد رسومه الجديدة

2024.01.04 | 04:27 دمشق

مشكلات في منصّة حجز جواز السفر السوري وتسديد رسومه الجديدة
مشاكل في منصة حجز جواز السفر السوري
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف العديد من المواطنين عن وجود مشكلات في المنصّة الإلكترونية المخصصة لحجز مواعيد الحصول على "جواز السفر السوري" العادي والمستعجل، وتسديد رسومه.

وذكرت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري أن بعض المواطنين اشتكوا عدم تمكنهم من إتمام عملية الحجز الإلكتروني على جواز السفر. إذ تتوقف المنصة عند مرحلة تسديد الرسوم التي تتبع مرحلة التسجيل.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في دائرة الهجرة والجوازات، أن المشكلة المتعلقة بآلية تسديد الرسوم على المنصة، تعود إلى التعديل الأخير الذي طرأ على رسوم جواز السفر العادي والمستعجل.

زيادة جديدة على رسوم الجواز السوري

وأمس الأربعاء، أعلنت وسائل إعلام تابعة للنظام السوري البدء رسمياً بتطبيق الرسوم الجديدة على جواز السفر السوري (العادي والمستعجل والفوري)، والتي ارتفعت بنسبة 100 بالمئة.

وبحسب المصادر، فقد بلغت الرسوم الجديدة للجواز عبر منصة الحجز الإلكتروني، وفق الآتي:

  • جواز السفر العادي: 312 ألفاً و700 ليرة سوريّة (ما يعادل 21 دولاراً أميركياً).
  • جواز السفر المستعجل: 432 ألفاً و700 ليرة سوريّة (ما يعادل 29 دولاراً أميركياً).
  • جواز السفر الفوري: مليونان و107 آلاف ليرة سوريّة (ما يعادل 135 دولاراً أميركياً).

وكانت وزارة الداخلية التابعة للنظام السوري قد أعلنت، أواخر شهر كانون الأوّل الفائت، رفع رسوم جواز السفر السوري إلى نحو الضعف، وذلك للمرة الثانية خلال العام المنصرم 2023، مشيرةً إلى تطبيقه مع بداية العام الجديد 2024.

"زيادة رسوم الجواز تخفف أعباء المواطن"!

وبحسب الصحيفة، فقد أفادت مصادر "الهجرة والجوازات" بأن رسوم جواز السفر الجديدة هي نفسها كلفة جواز السفر الإلكتروني، مضيفة أن "الرسوم تم رفعها كي لا تكون هناك أعباء على المواطنين"، على حد وصفها.

وزعمت أن "أزمة جوازات السفر أصبحت من الماضي وأن الضغط على الحجز عبر المنصة انخفض بشكل ملحوظ". وقالت: "يوم أمس على سبيل المثال، كان عدد الذين راجعوا إدارة الهجرة نحو 500 شخص لتقديم استماراتهم بعدما حجزوا على المنصة، وهذا دليل على أن هناك انخفاضاً بالضغط على المنصة".

ورأت تلك المصادر بأنه في نهاية الشهر القادم سوف يتم الانتهاء من كل التراكمات التي حدثت في الفترة الماضية، مشيرة إلى أنه بعد الشهر الثاني سيتم العمل على ألا تتجاوز مدة الانتظار على المنصة شهراً أو أكثر بقليل، بحسب ما نقلت الصحيفة.

وكانت "وزارة الداخلية" في حكومة النظام السوري قد أعلنت في أواخر شهر كانون الأوّل الفائت، رفع رسوم جواز السفر السوري إلى نحو الضعف، وذلك للمرة الثانية خلال العام المنصرم 2023، مشيرةً إلى أنها ستطبّق تلك الزيادة مع بداية هذا العام.