icon
التغطية الحية

بزيادة 100%.. البدء رسمياً بتطبيق رسوم جواز السفر السوري

2024.01.03 | 17:04 دمشق

جواز سفر سوري
جواز سفر سوري
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وسائل إعلام مقرّبة من النظام السوري، اليوم الأربعاء، البدء رسمياً بتطبيق الرسوم الجديدة لـ جواز السفر السوري (العادي والمستعجل والفوري).

وبحسب صحيفة "الوطن"، فإنّ رسوم جواز السفر السوري ارتفعت رسمياً على منصة الحجز الإلكتروني، وذلك وفق الآتي:

  • جواز السفر العادي: 312 ألفاً و700 ليرة سوريّة (ما يعادل 21 دولاراً أميركياً).
  • جواز السفر المستعجل: 432 ألفاً و700 ليرة سوريّة (ما يعادل 29 دولاراً أميركياً).
  • جواز السفر الفوري: مليونان و107 آلاف ليرة سوريّة (ما يعادل 135 دولاراً أميركياً).

وكانت وزارة الداخلية التابعة للنظام السوري قد أعلنت، أواخر شهر كانون الأوّل الفائت، رفع رسوم جواز السفر السوري إلى نحو الضعف، وذلك للمرة الثانية خلال العام المنصرم 2023، مشيرةً إلى تطبيقه مع بداية العام الجديد 2024.

وكانت حكومة النظام السوري قد رفعت، مطلع العام 2023، رسوم الحصول على جواز السفر الفوري من 500 ألف ليرة سوريّة إلى مليون وخمسة آلاف ليرة.

جواز السفر السوري

يُعتبر جواز السفر السوري ثاني أغلى جواز سفر وثالث أسوأ جواز سفر في العالم، بحسب تقرير نشرته شبكة "CNN" الأميركية، شهر أيار 2022، إذ يُسمح لحامليه بدخول 29 دولة فقط من دون الحاجة لاستخراج تأشيرة دخول.

وسبق أن أكّدت الشبكة السورية لـ حقوق الإنسان، أنّ المواطن السوري يواجه انتهاكات خلال معاملات استخراج جواز السَّفر، إضافة إلى الكلفة المادية المرتفعة، حيث ما تزال أجهزة الأمن تشترط لحصوله على موافقة أمنية.

وتشير الشبكة إلى أنّ نظام الأسد استغل عدم وجود أي بديل عن جواز السفر الصَّادر عنه، وعمل على ابتزاز السوريينَ خارج سوريا، لتحصيل أكبر قدر ممكن من الأموال ومن "الشرعية السياسية"، وتحقيق أكبر قدر ممكن من ممارسات الإذلال وانتهاك كرامة المواطنين.