icon
التغطية الحية

مشط للقمل بنقوش كنعانية.. اكتشاف أثري جديد يعود لأربعة آلاف عام

2022.11.09 | 17:05 دمشق

المشط العاجي الذي تم اكتشافه في فلسطين
المشط العاجي الذي تم اكتشافه في فلسطين
BBC Science Focus- ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

عثر علماء آثار جنوبي مدينة القدس على مشط عاجي صغير صنع على يد الكنعانيين الذين عاشوا في فلسطين قبل نحو خمسة آلاف سنة، وهو الاول من نوعه لاحتوائه على جملة كاملة باللغة الكنعانية.

يعود تاريخ المشط إلى العام 1700 قبل الميلاد في منطقة منطقة تل لخيش وهي مدينة قديمة تقع على بعد 44 كيلو متر جنوب غربي مدينة القدس، التي كانت إحدى حواضر الكنعانيين المهمة.

المشط المكتشف هو أول قطعة أثرية تحتوي على جملة كاملة باللغة الكنعانية. مؤلفة من 17 حرفا في سبع كلمات.

ونقشت على المشط العبارة الآتية: "عسى أن يقوم هذا الناب بإخراج القمل من جذور الشعر واللحية".

كتب النقش بخط صغير  يترواح حجمه (عرض أداة الكتابة) من 1 إلى 3 مليمتر  على المشط المصنوع من عاج الفيل.

يذكر أن شعباً من الشعوب السامية في بلاد الشام هو أول من اخترع الأبجدية في 1800 قبل الميلاد، وبعد ذلك بفترة قصيرة، تبنى الكنعانيون تلك الأبجدية.

يشار إلى أنه قبل اكتشاف هذا المشط، لم يعثر على نقوش بالكنعانية تشتمل على جمل كاملة، وكانت المكتشفات السابقة مؤلفة من كلمتين أو ثلاث كلمات كحد أقصى.

وقال رئيس البعثة الأثرية يوسف غارفينكيل من معهد علم الآثار التابع للجامعة العبرية في القدس، إن هذا النقش هو "أول جملة يتم العثور عليها باللغة الكنعانية في فلسطين".

وبحسب غارفينكيل، يعد النقش الموجود على المشط دليلاً مباشراً على استخدام الأبجدية في الأنشطة اليومية قبل 3700 سنة، وهذه نقطة مهمة في تاريخ قدرة البشر على الكتابة.

صنع هذا المشط من عاج ناب الفيل، يبلغ طوله 3.5 سم بعرض 2.5 سم، ويشتمل على 6 أسنان ثخينة على أحد جوانبه، تستخدم لتمشيط الشعر، وفي الطرف الآخر 14 سناً دقيقاً مخصصة لإزالة القمل والصئبان.

وبما أن العاج مادة باهظة الثمن، لذا يرجح أن يكون هذا المشط ملكاً لشخصية تتمتع بمنزلة اجتماعية رفيعة، وفي ذلك ما يشير إلى أنه حتى الموسرون من بني كنعان كانوا يعانون من القمل بحسب ما ذكره الخبراء.

المصدر: BBC Science Focus