مشروع جديد لدمج السوريين في سوق العمل التركي

تاريخ النشر: 16.02.2019 | 18:02 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

بدأت منظمة "وطن"مشروعا لـ دمج السوريين في سوق العمل التركي، من خلال تعليمهم اللغة التركية، وربطهم بأصحاب العمل في الشركات التركية، وتوظيفهم فيها.

وقالت المنظمة على موقعها الرسمي  إن عدد السوريين القادرين على العمل في تركيا يبلغ مليونا و700 ألف لاجئ سوري، يعمل منهم 500 ألف سوري.

المنظمة لفتت أن القسم الأكبر من السوريين الحاصلين على عمل في تركيا يعملون بشكل غير قانوني، في حين يبلغ عدد السوريين ممن يملكون تصاريح عمل 39.935 عاملا فقط.

ويسعى المشروع إلى دعم 500 مستفيد بشكل مباشر في مدينتي أنقرة وإسطنبول، سوريين وأتراك على حد سواء، ومنحهم فرصة لدمجهم بسوق العمل التركي.

كما يستهدف المهنيين ممن يملكون خبرة سابقة، وغير قادرين على ممارسة مهنهم في تركيا بسبب حاجز اللغة وقوانين العمل، بالإضافة لدمج العمال غير المؤهلين، الذين يعمل أغلبهم بالزراعة في سوريا أو تركيا.

ويمتد المشروع لسنة واحدة في المرحلة الأولى، وينتهي بتاريخ 31/08/2019، وتتركز مجالات التوظيف في قطاع البنوك، وشركات الاتصالات، والمحاسبة والموارد بشرية، ومجال التسويق والمبيعات.

وقالت المنظمة إن عدد العمالة التركية يقارب 32.2 مليون شخص، تبلغ نسبة السوريين منهم 2.17 بالمئة، وبلغ عدد الشركات التجارية السورية المرخصة نحو 8100 شركة، أتاحت 100 ألف فرصة عمل جديدة.

 

مقالات مقترحة
سفير النظام في روسيا: لقاح سبوتنيك سيصل إلى سوريا هذا الشهر
كورونا.. 8 إصابات جديدة في مناطق شمال غربي سوريا
كورونا.. 8 وفيات و110 إصابات جديدة معظمها في اللاذقية