icon
التغطية الحية

"مسد" يعتزم عقد مؤتمر وطني للمعارضة السورية الديمقراطية

2021.09.11 | 06:49 دمشق

190837_sihanok-dibo.jpg
قال سيهانوك ديبو أن "مسد" تريد إنشاء مجموعة معارضة حقيقية وليست شكلية - الإنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال عضو هيئة الرئاسة المشتركة في "مجلس سوريا الديمقراطية"، سيهانوك ديبو، إن "الإدارة الذاتية" في شمال شرقي سوريا تعتزم عقد "مؤتمر وطني للمعارضة السورية الديمقراطية".

وأضاف ديبو أنه "أمامنا تغييرات وطنية سورية، سنتخذ خطوات عملية داخل سوريا. في المقام الأول نفكر في عقد مؤتمر للمعارضة الوطنية الديمقراطية السورية، ونريد إنشاء مجموعة حقيقية وليست شكلية"، وفق ما نقلت عنه وكالة "هاوار".

وتعليقاً على تصريحات رئيس النظام بشار الأسد، التي قال فيها إن سوريا لن تعود إلى ما قبل 2011، ويمكن أن تحكمها إدارة مركزية، أشار المسؤول في "قسد" إلى أن النظام "لم يتخذ حتى الآن أي خطوات عملية بعد هذا التصريح".

واعتبر ديبو أن "اللامركزية هي الحل العام لسوريا، هذا موقف متقدم للغاية، لكن هناك العديد من أشكال اللامركزية الواقعية والشكلية، ويتبنى مجلس سوريا الديمقراطية لامركزية الدولة، وفي نفس الوقت أن تدير كل منطقة شؤونها بنفسها بدون أن تؤثر على صلاحيات الحكومة المركزية".

ورأى أن "التأكيد على اللامركزية في هذا الوقت خطوة إيجابية"، معتبراً أن "اللامركزية الإدارية المحلية هي جزء من الإدارة الذاتية ولكنها ليست بديلاً عنها".

وأكد على أنه حتى الآن، لم يحدث أي لقاء عملي بين "مسد" وحكومة النظام، موضحاً أن الإدارة "ما زالت منفتحة على مثل هذه اللقاءات، ولكن من أجل إجراء حوار حقيقي، يجب أن يكون هناك ضامن يمكنه الجمع بين الجانبين واتخاذ خطوات متواصلة".