icon
التغطية الحية

مستعيداً دور الشرير في فيلم "سيد الخواتم".. بوتين يثير السخرية

2022.12.29 | 12:40 دمشق

سيد الخواتم وبوتين
صورة بوتين وقادة الدول (تاس)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أثارت الخواتم الذهبية التي قدمها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كهدايا إلى حلفائه، سخرية واسعة على منصات التواصل الاجتماعي بسبب تطابقها مع مشهد سينمائي ضمن سلسلة أفلام "سيد الخواتم" الشهيرة.

وبحسب صحيفة "نيوزويك" الأميركية، فقد قدم بوتين خواتم ذهبية لزعماء رابطة دول الجمهوريات المستقلة من الاتحاد السوفييتي، ضمن اجتماع معهم في سان بطرسبرغ يومي الإثنين والثلاثاء السابقين.

وخلال القمة التي أعاد فيها بوتين التأكيد على التعاون بين الدول الأعضاء في ظل التوترات التي تواجهها روسيا مع الغرب بسبب غزوها أوكرانيا، أعطى الرئيس الروسي للزعماء الثمانية خواتم ذهبية منقوشاً عليها شعار الرابطة، وكلمة "روسيا"، و"عام جديد سعيد 2023"، محتفظاً بخاتم تاسع له.  

ورأى بعض المعلقين ومنهم العالمة السياسية إيكاترينا شولمان، أن الإشارة -غير المباشرة- إلى ثلاثية فيلم "سيد الخواتم" للكاتب البريطاني جي آر تولكين "كانت مقصودة". ففي رواية تولكين يعطي الطاغية "ساورون" 9 خواتم لـ9 ملوك من أجل إجبارهم على الخضوع لإرادته.

ومنذ أن أرسل بوتين قواته إلى أوكرانيا في فبراير الماضي، والسلطات الأوكرانية تشبه روسيا بـ"موردور" مملكة "ساورون" المتعطّش للسلطة، والقوات الروسية بجنوده "الأوركس" بحسب رواية الفيلم.

الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو الذي يعدّ من أشد المؤيدين لبوتين، هو الوحيد الذي لبس الخاتم، بحسب ما ذكر المصدر.

تغريدات ساخرة

وكتب السياسي الأوكراني أوليكسي غونشارينكو على تويتر: "لقد سئم بوتين من كونه هتلر القرن الحادي والعشرين وقرر أن يلعب دور سيد الخواتم ويصبح "ساورون العظيم". وقدم للمشاركين في القمة غير الرسمية لكومنولث الدول المستقلة حلقات عليها رمز "الكومنولث".

وكتبت المحامية ليلى نازغول سيتبك على تويتر "لقد قدم بوتين في قمة رابطة الدول المستقلة خواتم للديكتاتوريين كهدية. سيد الخواتم في موردور".

كما سخرت صحيفة كييف بوست الأوكرانية من هدية بوتين، حيث غردت: "سيد الخواتم: إصدار بوتين. أهدى الديكتاتور الروسي ثمانية خواتم لقادة كومنولث الدول المستقلة عن الاتحاد السوفييتي. واحد من الخواتم احتفظ به لنفسه".