icon
التغطية الحية

مستثمر جديد لحديقة العدوي يزيد أعداد حيواناتها التي "قتلها الجوع"

2024.03.18 | 10:45 دمشق

rteweffgf
مستثمر جديد لحديقة العدوي
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تعمل "محافظة دمشق" على صيانة وإعادة تأهيل حديقة الحيوانات في منطقة "العدوي"، وتزويدها بأنواع بمجموعة جديدة من الحيوانات، بهدف فتح أبوابها للزوار اعتباراً من أول أيام عيد الفطر المقبل.

ونقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري عن مدير الحدائق في محافظة دمشق سومر فرفور، أن حديقة الحيوانات في العدوي "تم تسليمها لمستثمر جديد ويجري عليها بعض أعمال الصيانة والتجديد، حيث أدخل مجموعة حيوانات جديدة ستوضع قريباً داخل الحديقة لتكون مصدر جذب للزائرين".

وقال فرفور: "ستُفتتح حديقة العدوي في أول أيام عيد الفطر المبارك وسيجري التنسيق مع المستثمر من أجل تحديد أجرة الدخول إليها ومبلغ استثمارها السنوي؛ مع توفر كافة الاشتراطات التي تتمتع بها الحدائق حيث سيتم وضع مقاعد للجلوس وسيكون هناك ألعاب للتسلية وأكشاك تحتوي على ما يطلبه مرتادو الحدائق".

وأفاد فرفور في وقت سابق: "يجب على المستثمر زيادة أنواع الحيـوانات وأعدادها وتزويدها بحيوانات فتية، إذ إن الحيوانات الموجودة حالياً في الحديقة هرمة وغير صالحة للتكاثر".

وقال إن هناك أطباء بيطريين واختصاصيين يتابعون الحالة الصحية للحيوانات الموجودة يومياً لإطعامهم ورعايتهم والمحافظة عليهم، لافتاً إلى أن الحديقة تضم ما يزيد على 25 نوعاً من طيور ومفترسات من أسود ودببة، مع وجود عدد من الحيوانات، علماً أن دفتر الشروط يحدد نوع الحيوانات من نمور وغزلان ودببة، وهذا يشمل مختلف الحيـوانات القابلة للعيش في البلاد.

 

إعلام النظام السوري يعترف بحالة الحيوانات المزرية في العدوي

وفي أيلول 2021، ذكرت صحيفة "الوطن" في تقرير لها أنها تلقّت شكاوى ومعلومات تؤكد أن "الحيوانات الموجودة في حديقة الحيوان الواقعة على أوتستراد العدوي بالعاصمة دمشق تعاني من شح الطعام والشراب"، وبأن "الجوع قتلها" بحسب وصف أحد أبناء المنطقة.

وأضافت الصحيفة أن واقع الحيوانات في الحديقة مزرٍ، حيث تعاني من نقص بالطبابة، بالإضافة إلى أن كميات الطعام اليومية التي تقدّم للحيوانات ناقصة ولا تكفيها سوى للعيش فقط.

ونفى مدير الحدائق في دمشق حقيقة الواقع السيئ للحيوانات، لكنه اعترف بنقص الطعام عبر تأكيده على أن هناك توجّهاً لزيادة كميات اللحوم التي تُقدَّم للحيوانات، وطرح الحديقة للاستثمار والاعتماد على الإيراد والدخل في تأمين جميع المستلزمات وكميات اللحوم والإطعام للحيوانات.

وأعادت محافظة دمشق افتتاح حديقة الحيوان، بعد إغلاقها لفترة بسبب وباء كورونا، وفرضت رسم دخول بـ 200 ليرة سورية، لترفعه فيما بعد إلى 500 ليرة.

وكانت المحافظة رفضت في عام 2019 مشروع تطوير حديقة حيوانات العدوي بدمشق، الذي تقدم به أحد مروّضي ومربي الحيوانات المفترسة، مؤكدةً حينها أن الحديقة غير مطروحة للاستثمار.