icon
التغطية الحية

مساعدة ألمانية لـ 18 ألف لاجئ فلسطيني من سوريا في الأردن

2021.12.30 | 16:57 دمشق

أونروا الأردن
أحد مراكز "أونروا" في الأردن (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم الخميس، بأنّ أكثر من 18 ألف لاجئ فلسطيني من سوريا ومقيم في الأردن، سيتلقون دعماً من الحكومة الألمانية، لمواجهة فصل الشتاء.

وقالت "أونروا" في بيانٍ صحفي نقلته قناة "المملكة" الأردنية إنّ المساهمة البالغة مليوني يورو ستُمكّنها من صرف المساعدات النقدية لفصل الشتاء لأكثر من 4 آلاف و 699 عائلة من لاجئي فلسطين القادمين من سوريا، بما في ذلك 1،546 عائلة تعولها نساء و8،217 طفلا لاجئا فلسطينيا.

وستَستخدم العائلات المستفيدة هذا الدعم النقدي من أجل شراء الملابس الشتوية وتحسين المنازل المخصصة لإيوائهم، وشراء الوقود والبطانيات وغير ذلك.

وبحسب "أونروا" ستشارك هذه المساهمة في تمويل متطلبات المساعدة النقدية غير المشروطة للأشهر الثلاثة الأخيرة من هذا العام، مما سيساعد 6515 من اللاجئين الفلسطينيين السوريين، بما في ذلك 1،888 امرأة و 2,953 طفلاً، في تأمين مواد غذائية وغير غذائية أساسية ويومية.

من جانبه قال القائم بالأعمال في السفارة الألمانية بالعاصمة الأردنية عمان فلوريان ريندل: "ممتنون للأونروا لتلبية احتياجات الفلسطينيين الأقل حظاً، لا سيما فيما يتعلق بارتفاع الكلف خلال فصل الشتاء".

وتابع: "عمل الأونروا له تأثير مهم لتحقيق الاستقرار وهو ضروري للغاية. ويسعدنا أن ندعم هذا العمل المهم من خلال المساهمات المالية للوكالة حتى خلال الأزمات المالية التي تعاني منها بشكل مستمر، سنظل داعماً قوياً للأونروا وسنواصل دعم لاجئي فلسطين في المستقبل".

وأشارت وكالة "أونروا" إلى أنّ ألمانيا تعدّ شريكاً موثوقاً لها سياسياً ومالياً، حيث زادت تبرعاتهم من 67 مليون يورو عام 2016 إلى 182 مليون يورو عام 2020، وفي عام 2019 أصبحت ألمانيا أكبر مانحيها، حيث ساهمت بمبلغ 151 مليون يورو، قبل زيادته لاحقاً، وفي عام 2021 ستصبح الحكومة الألمانية ثاني أكبر مانح للوكالة.

اقرأ أيضاً.. "أونروا": العجز المالي يهدد استمرار تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين في 2022

وتواجه "أونروا" طلباً متزايداً على خدماتها بسبب زيادة عدد لاجئي فلسطين المسجلين، ودرجة هشاشة الأوضاع التي يعيشونها وفقرهم المتفاقم، حيث يجري تمويلها بشكل كامل تقريباً من خلال التبرعات الطوعية.

يشار إلى أنّ المانحين الدوليين تعّهدوا في مؤتمر بروكسل الذي عُقد، شهر آذار الماضي، بتقديم 6.4 مليارات دولار من المساعدات للأردنيين واللاجئين السوريين، رغم أنّ الهدف الذي حدّدته الأمم المتحدة كان 10 مليارات دولار، وتشمل هذه التعهدات 4.4 مليارات دولار للعام 2021 ومليارين للعام 2022 والسنوات اللاحقة.