icon
التغطية الحية

مسؤول في مجلس الأمن القومي لتلفزيون سوريا: واشنطن لا تفكر بالانسحاب من سوريا

2024.01.25 | 07:25 دمشق

آخر تحديث: 25.01.2024 | 14:46 دمشق

القوات الأميركية في سوريا
وصف مسؤول في البنتاغون التقارير حول سحب القوات من سوريا بأنها خاطئة لا يمكن الاعتماد عليها - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • مسؤولون في مجلس الأمن القومي الأميركي والبيت الأبيض ووزارة الدفاع ينفون صحة أنباء انسحاب الولايات المتحدة من سوريا.
  • مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية يصف التقارير حول سحب القوات من سوريا بأنها خاطئة لا يمكن الاعتماد عليها.

أكد مسؤول رفيع في مجلس الأمن القومي الأميركي لـ "تلفزيون سوريا" أن إدارة الرئيس جو بايدن "لا تفكر بالانحساب من سوريا".

تصريح المسؤول الأميركي جاء تعليقاً على الأنباء التي ذكرت أن الولايات المتحدة تخطط للانسحاب من سوريا، وإنهاء وجودها العسكري.

كما نقلت وسائل إعلام عن مسؤولين أميركيين، بما في ذلك البيت الأبيض ووزارة الدفاع، نفيهم صحة الأنباء التي تحدثت عن انسحاب الولايات المتحدة من سوريا.

ونقلت مراسلة قناة "العربية" عن مصدر في البيت الأبيض قوله إن إدارة بايدن لا تفكر بالانسحاب من سوريا.

كما نقلت وكالة "ريا نوفوستي" عن مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية قوله إن "التقارير في وسائل الإعلام والتي تفيد بأن الولايات المتحدة تدرس إمكانية سحب قواتها من سوريا خاطئة ولا يمكن الاعتماد عليها".

واشنطن تخطط للانسحاب من سوريا

وفي وقت سابق أمس الأربعاء، ذكرت مجلة "فورين بوليسي" الأميركية أن الولايات المتحدة تخطط للانسحاب من سوريا، وإنهاء وجودها العسكري في سوريا على الرغم من أنها لم تنته تماماً من القضاء على تنظيم الدولة "داعش".

ونقلت المجلة عن مصادر أميركية رفيعة المستوى في البيت الأبيض ووزارتي الدفاع والخارجية، أن واشنطن لم تعد مهتمة بالبقاء في سوريا، مضيفة أنها "ترى وجودها في سوريا لم يعد ضرورياً، وتبحث بشكل مكثف توقيت وكيفية الانسحاب".

وسبق ذلك أن كشف موقع "المونيتور" أن وزارة الدفاع الأميركية طرحت خطة على "قسد" للدخول في شراكة مع النظام السوري لمحاربة "تنظيم الدولة"، كجزء من مراجعة متجددة لسياسة الولايات المتحدة تجاه سوريا، والتي لا تزال قيد النقاش في وزارة الخارجية.

تعزيزات أميركية في الحسكة

في سياق ذلك، ذكرت وكالة "الأناضول" التركية أن الولايات المتحدة أرسلت تعزيزات إلى قاعدتها العسكرية في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، مؤلفة من 40 آلية وناقلة نفط.

وقالت مصادر الوكالة إن قافلة أميركية دخلت الحسكة، أمس الأربعاء، بعد خروجها من معبر الوليد الحدودي بين سوريا والعراق، واتجهت نحو قاعدة قسرك شمال غربي الحسكة، حيث تتمركز القوات الأميركية.

وأشارت "الأناضول" إلى أن الولايات المتحدة أرسلت في وقت سابق تعزيزات إلى قاعدتين أخريين يومي  5 و6  من كانون الثاني.