icon
التغطية الحية

مسؤول في حكومة النظام السوري: الأبواب مفتوحة لعودة اللاجئين من لبنان

2022.08.16 | 10:36 دمشق

مبان مدمرة في دوما بالغوطة الشرقية - رويترز
مبان مدمرة في دوما بالغوطة الشرقية - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الإدارة المحلية والبيئة في حكومة النظام حسين مخلوف، اليوم الإثنين، إن الأبواب مفتوحة لعودة اللاجئين السوريين من لبنان، وذلك خلال مباحثات مع وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين لمناقشة خطة إعادة اللاجئين.

وزعم مخلوف في تصريحات نقلتها صحيفة الوطن المقربة من النظام أن "الأبواب مفتوحة ومشرعة لعودة اللاجئين السوريين والدولة جاهزة لتقديم كل ما يحتاجونه بدءاً من النقل والطبابة والتعليم، ومستعدة لتقديم مراكز إيواء لمن لم يتم إعمار بيوتهم".

وادعى أنّه عند سيطرة قوات النظام على أي منطقة  فإن "الجهات المعنية تعمل على تأمين متطلبات العيش الكريم فيها من مدارس ومشافيَ ومستوصفات وشبكات مياه وكهرباء وخدمات بلدية، وهذا العمل أسفر عن عودة جزء كبير من اللاجئين"، وفقاً لتصريحه.

وزير المهجرين يصل إلى سوريا لمناقشة إعادة اللاجئين

وكان وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين، وصل إلى سوريا اليوم الإثنين، لمناقشة ملف إعادة اللاجئين السوريين في لبنان.

والتقى وزير الإدارة المحلية والبيئة في حكومة النظام حسين مخلوف، وزير المهجرين اللبناني عصام شرف الدين، في زيارة هي الثانية للوزير اللبناني إلى سوريا خلال هذا العام.

وذكرت صحيفة الوطن المقربة من النظام نقلاً عن مصادر أن زيارة الوزير اللبناني تأتي "للبحث في خطة إعادة اللاجئين السوريين، التي كان قدمها لمجلس الوزراء اللبناني وحصل على موافقتها في وقت سابق، والتي يسعى من خلالها إلى تشكيل لجنة ثلاثية مشتركة "لبنانية – سورية – أممية"، تضع خريطة طريق لتسهيل عودة اللاجئين إلى سوريا".