icon
التغطية الحية

مسؤول طبي: نسبة الملقحين ضد كورونا في سوريا 6 في المئة فقط

2022.02.13 | 11:57 دمشق

new-project-3-2.jpg
مشفى المواساة بدمشق (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكد مدير مشفى المواساة بدمشق، يوم السبت، تلقي ما نسبته ستة في المئة فقط من السوريين المقيمين في مناطق سيطرة النظام للقاح كورونا.

وقال مدير المشفى الدكتور عصام الأمين في تصريح لصحيفة "تشرين" الرسمية، إن "نسب متلقي اللقاح متدنية ومن تلقوه في سوريا بحدود المليون شخص تقريباً ويشكلون 6 في المئة فقط من السوريين، ويجب أن تكون الأرقام أكبر بكثير".

وأضاف أن سبب تدني عدد المتلقين للقاح يعود إلى تأثرهم ببعض وسائل التواصل الاجتماعي التي تروج وبشكل غير أكاديمي وغير علمي عن مشكلات باللقاح.

وأكد أن اللقاح آمن وهناك 9 مليارات شخص في العالم تلقوه بمختلف أنواعه، مضيفاً: اللقاح ضروري لأن احتمال الإصابات للملقحين أقل بـ 8 مرات واحتمالية دخول الملقح العناية المركزة أو احتمالية الوفاة أقل بـ 25 مرة.

وأشار إلى أن هناك تهاوناً في الإجراءات الوقائية الاحترازية، كجلوس أعداد كبيرة ضمن غرف مغلقة النوافذ والأبواب بسبب موجة البرد الأخيرة، وهذا ما يسرع من انتشار متحور "أوميكرون".

ولفت إلى أن سوريا دخلت سابقاً ذروة رابعة من إصابات كورونا اعتباراً من بداية شهر آب 2021 وازدادت الأعداد بشكل ملحوظ، فتم توسيع غرف العزل والعناية وإمكانات الاستقبال بالإسعاف، وتمت مسايرة المنحنى الوبائي ووصلت الأعداد إلى مرحلة الذروة، حيث كان يوجد بحدود ٦٥ حالة مقبولة بين غرف العزل والعناية، وبدأت الأعداد بالانخفاض في النصف الأول من شهر كانون الثاني 2022 ولوحظ منذ أسبوعين أو عشرة أيام أن الأعداد بدأت تزداد تدريجياً بعد أن كانت انخفضت من 65 إلى 10 أو 12 حالة، وحالياً يوجد في المشفى 35 حالة موزعة بين غرف العزل والعنايات المشددة.

وأشار مدير مشفى المواساة إلى أنه تتم مراقبة الوضع فإذا ازدادت الأعداد أكثر من ذلك فنحن بالتأكيد دخلنا في ذروة خامسة، لافتاً إلى أن الحالات التي تراجع المشفى هي من الحالات الشديدة والحرجة، وبالتأكيد هناك زيادة في الحالات الخفيفة والمتوسطة التي تتم مقاربتها خارج المشفى.

وأوضح مدير المشفى أنه في حال زيادة أعداد الإصابات بكورونا والدخول في ذروة خامسة فالمشفى قادر على الرجوع إلى المربع الأول خلال ساعات بزيادة عدد الأسرّة مرة أخرى مثلما كان في الذروات الماضية، فالاستعدادات كاملة لناحية توفر الألبسة الوقائية لحماية الكوادر وتوفر الأدوية بشكل كامل، مع استعدادات غرف العناية ولا سيما الأوكسجين الذي هو متوفر بكميات كبيرة.

ووثقت وزارة الصحة التابعة لحكومة النظام السوري خلال الـ24 ساعة الأخيرة وفاة 3 أشخاص وتسجيل 122 إصابة جديدة بفيروس كورونا، كما أكدت شفاء 360 شخصاً من المرض.