مسؤول روسي: لا يمكن وصف إيران بالحليف في سوريا

تاريخ النشر: 25.01.2019 | 11:01 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

استبعد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، وصف إيران بحليف روسيا في سوريا، وقال إنها شريك في محادثات أستانا السياسية حول الملف السوري.

ورد ريابكوف على سؤال هل أنت حليف إيران على الأرض في سوريا؟  في  مقابلة مع فريد بلتجين مراسل شبكة "سي إن إن" الأميركية، قائلا "لن أستخدم هذا النوع من الكلمات لوصف أين نحن بعلاقتنا مع إيران، نحن نعمل معهم في عملية أستانا..".

وشنت إسرائيل في 21 من كانون الثاني الجاري غارات جوية على مواقع عسكرية إيرانية قرب دمشق، وذلك بعد أيام من سلسلة لقاءات عقدها مسؤولون روس وإسرائيليون بهدف تنسيق العمليات العسكرية في سوريا.

وأكد جوناثان كورنيكوس الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه جرى استخدام خط الاتصال الساخن مع موسكو خلال الغارات التي تم تنفيذها على المواقع الإيرانية.

وأضاف:" آلية منع وقوع الحوادث العرضية في سوريا يلتزم بها الطرفان الإسرائيلي والروسي، وهي قيد الاستخدام حالياً، وكانت مشغلة بشكل روتيني ليلة الغارات".

ونشبت منذ أسبوع اشتباكاتٍ مسلّحةٍ في منطقة الغاب التابعة لمحافظة حماة، بين قوّات الفيلق الخامس المشكّل والمدعوم روسيًّا، وميليشياتٍ مدعومةٍ إيرانيًّا وصفت بالأكثر دمويّةً بين الأطراف المذكورة. وفق ناشطين.

كما اعترف وزير الخارجيّة الإيرانيّ، محمد جواد ظريف، في وقت سابق بأنّ "هناك اختلافًا في وجهات النظر مع الروس ميدانيًّا في سوريا".

وعملت روسيا على استبعاد إيران من أكثر من اتّفاقٍ مفصليٍّ في سوريا مع أنّها من الدول الضامنة لوقف إطلاق النار في سوريا، بحسب اتّفاق "أستانا"، ومنه اتّفاق خفض التصعيد في الجنوب السوريّ الذي وقع بين الأردن وأميركا وروسيا في تشرين الثاني2017، واتّفاق إدلب في أيلول 2018.

 

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
رغم تفشي الوباء.. نظام الأسد يعيد فتح الدوائر الحكومية
حكومة النظام: انتشار كورونا في سوريا يتصاعد والوضع أكثر من خطير
نظام الأسد يتلقى أول دفعة من لقاحات كورونا ضمن مبادرة "كوفاكس"