icon
التغطية الحية

مسؤول تركي يبحث مع مستشار الأمن القومي الأميركي التطورات في سوريا

2023.06.29 | 14:14 دمشق

آخر تحديث: 29.06.2023 | 14:14 دمشق

علم الولايات المتحدة الأميركية وعلم الجمهورية التركية
علم الولايات المتحدة الأميركية وعلم الجمهورية التركية
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أجرى المستشار الرئاسي للسياسة الخارجية التركية، أكيف تشاغاتاي كيليج، مكالمة هاتفية مع مستشار الأمن القومي الأميركي، جاك سوليفان، يوم الثلاثاء، حيث تناولا مجموعة من القضايا بما في ذلك العلاقات الثنائية والتطورات في سوريا.

ووفقًا للبيان الصادر عن دائرة الاتصالات الرئاسية في تركيا، والذي نشره موقع (TRT HABER) تناولت المكالمة عدة مسائل أهمها التوترات الحالية بين روسيا وأوكرانيا والتأثيرات المحتملة على الأمن الإقليمي. كما تم استعراض الوضع في سوريا وأثر الأحداث الجارية على الأمن والاستقرار في المنطقة.

وناقش الطرفان الانتخابات الأخيرة في اليونان وتأثيرها على العلاقات الإقليمية، وتطرقا إلى القمة المقبلة لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، حيث أعرب الطرفان عن استعدادهما للقاء في أقرب فرصة متاحة لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك وتعزيز التعاون بين البلدين.

تعاون مشترك

تأتي هذه المكالمة في أعقاب اتفاق الأسبوع الماضي بين البلدين لتعزيز التعاون بينهما في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك وتكثيف الحوار على جميع المستويات، والذي تم التوصل إليه خلال اجتماع "آلية استراتيجية" نوقش فيه طلب تركيا شراء 40 طائرة إف-16 ومحاولة السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وفي بيان مشترك صادر عقب الحوار الاستراتيجي بين تركيا والولايات المتحدة، أكد الطرفان على التزام البلدين بتعزيز التعاون القوي بينهما في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأكدت كلتا الدولتين على ضرورة توسيع وتكثيف المشاورات الثنائية السياسية والدفاعية والأمنية، وتعزيز شراكتهما الشاملة وفقًا للمصالح الاستراتيجية لكلا البلدين.