icon
التغطية الحية

مسؤول تركي: "العمال الكردستاني" يحاول الحصول على أنظمة طائرات انتحارية

2024.03.23 | 06:51 دمشق

آخر تحديث: 23.03.2024 | 09:33 دمشق

مسيرة
حزب العمال الكردستاني مصنف كمجموعة إرهابية من قبل تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بسبب هجماته ضد الأهداف المدنية.
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال مسؤول تركي مطلع لموقع "ميدل إيست آي" إن حزب العمال الكردستاني يحاول الحصول على أنظمة طائرات انتحارية بدون طيار، مشيرا إلى أنه "ليس من الواضح من الذي يزودهم بهذه الأنظمة".

وحزب العمال الكردستاني مصنف كمجموعة إرهابية من قبل تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بسبب هجماته ضد الأهداف المدنية.

وقالت مصادر منفصلة، ​​تحدثت إلى موقع "ميدل إيست آي" شريطة عدم الكشف عن هويتها، إن حزب العمال الكردستاني حصل على أنظمة "ميراج" الإيرانية الصنع المضادة للطائرات بدون طيار، وأن هذه الأنظمة تم إرسالها إلى الجماعة عبر قناتين مرتبطتين بطهران.

وبحسب هذه المصادر، ربما لعب الطالباني زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني دوراً في استحواذهم على الأنظمة.

وقالت المصادر إن الطائرات بدون طيار التي ظهرت في لقطات نشرها حزب العمال الكردستاني لم تظهر أي آثار لأي انفجار ويبدو أنها تحطمت بسبب مشاكل فنية.

"بعيدة عن أن تكون حاسمة"

وقال هورسيت دينجيل، وهو زميل باحث في مركز الدراسات الإيرانية ومقره أنقرة، إن اللقطات التي صورها حزب العمال الكردستاني كانت منخفضة الجودة للغاية وبعيدة عن أن تكون قاطعة.

ووافق على أنه كان من الممكن أن تستخدم المجموعة لقطات لطائرات تركية بدون طيار تحطمت بسبب أخطاء فنية بدلاً من الهجوم.

لكن طراز ميراج 532 الموجود في العراق يمكنه استهداف الطائرات بدون طيار على ارتفاعات عالية. وقال لموقع ميدل إيست آي إن النماذج الأخرى، مثل ميراج 521، لا تتمتع بنفس الفعالية لأنها لا تصل إلى ارتفاعات عالية.

وتابع دينجيل: "إن نظام الصواريخ أرض-جو الإيراني الصنع 358، والذي كان موجودًا في مسرح العمليات في العراق، لديه أيضًا قدرات مباشرة مضادة للطائرات بدون طيار".

وزعمت الجماعة، في بيان صدر يوم الأربعاء، مصحوبًا بمقطع فيديو لأجسام جوية متساقطة، أنها أسقطت 13 طائرة مسيرة تركية في شمالي العراق منذ 13 فبراير 2023.

وفي اليوم نفسه، نشر المسؤولون الأتراك لقطات تظهر غارة جوية استهدفت روجدا بيلين، عضو حزب العمال الكردستاني، في شمالي العراق.

وكتب يحيى بوستان، وهو كاتب عمود تركي، يوم الجمعة، أن حزب العمال الكردستاني حصل على تكنولوجيا الطائرات بدون طيار الانتحارية لمحاولة استهداف الطائرات التركية بدون طيار.

وقال في مقال نشر في صحيفة يني شفق التركية، في إشارة إلى زعيم أحد الحزبين السياسيين الكرديين العراقيين الرئيسيين: "لقد وصلت الجماعة الإرهابية إلى هذه التكنولوجيا من خلال بافل طالباني".

وأضاف أن إيران كانت تدعم بشكل غير مباشر حزب العمال الكردستاني.

وتعتقد أنقرة أن طالباني، زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني، يعمل بشكل وثيق مع فروع حزب العمال الكردستاني في سوريا، ويزودهم بالإمدادات والوصول إلى المطارات في إقليم كردستان العراق.